الدخل الشامل يرفع أرباح البنوك السعودية المدرجة بحوالي 29% بنهاية مارس 2012م

19/05/2012 0
سلمان بن ناصرالهواوي

حققت البنوك والمصارف المدرجة بقطاع المصارف والخدمات المالية بالسوق المالية السعودية صافي أرباح محاسبية خلال الربع الأول 2012م تبلغ حوالي 7.663 مليون ريال وبعد أخذ أثر التغيرات بالقيم العادلة سواء للاستثمارات المتاحة للبيع أو لتغطية مخاطر التدفقات النقدية نجد أن الدخل الشامل سيرتفع بحوالي 2.200 مليون ريال ليصل إلى حوالي 9.863 مليون ريال أي بنسبة ارتفاع تبلغ 29%.

ويبين لنا الجدول التالي هيكل الدخل الشامل للبنوك والمصارف المدرجة بقطاع المصارف والخدمات المالية خلال الربع الأول من هذا العام وأثرة على كل بنك أو مصرف على حدة:-

ونلاحظ من الجدول السابق مايلي :-

- بنك الرياض .... الدخل الشامل يرفع .... أرباحه المحاسبية المحققة خلال الربع الأول من هذا العام بحوالي 543 مليون ريال أي بنسبة 60%.

- بنك الجزيرة .... الدخل الشامل يرفع .... أرباحه المحاسبية المحققة خلال الربع الأول من هذا العام بحوالي 63 مليون ريال أي بنسبة 44%.

- بنك الاستثمار .... الدخل الشامل يرفع .... أرباحه المحاسبية المحققة خلال الربع الأول من هذا العام بحوالي 203 مليون ريال أي بنسبة 96%.

- البنك السعودي الهولندي .... الدخل الشامل يرفع .... أرباحه المحاسبية المحققة خلال الربع الأول من هذا العام بحوالي 10 مليون ريال أي بنسبة 3%.

- البنك السعودي الفرنسي .... الدخل الشامل يرفع .... أرباحه المحاسبية المحققة خلال الربع الأول من هذا العام بحوالي 143 مليون ريال أي بنسبة 18%.

- البنك السعودي البريطاني .... الدخل الشامل يرفع .... أرباحه المحاسبية المحققة خلال الربع الأول من هذا العام بحوالي 225 مليون ريال أي بنسبة 26%.

- البنك العربي الوطني .... الدخل الشامل يرفع .... أرباحه المحاسبية المحققة خلال الربع الأول من هذا العام بحوالي 192 مليون ريال أي بنسبة 29%.

- مجموعة سامبا المالية .... الدخل الشامل يرفع .... أرباحها المحاسبية المحققة خلال الربع الأول من هذا العام بحوالي 761 مليون ريال أي بنسبة 66%.

- مصرف الراجحي .... لا تغير فهو يعكس القيمة العادلة بشكل مباشر أي أن صافي دخله المحاسبي هو صافي دخله الشامل نظراً لطبيعة استثماراته.

- بنك البلاد .... الدخل الشامل يرفع .... أرباحه المحاسبية المحققة خلال الربع الأول من هذا العام بحوالي 25 مليون ريال أي بنسبة 5%.

- مصرف الإنماء .... الدخل الشامل يرفع .... أرباحه المحاسبية المحققة خلال الربع الأول من هذا العام بحوالي 35 مليون ريال أي بنسبة 23%.

وخلاصة القول …. يمكن عن طريق معرفة تأثيرات الدخل الشامل على صافي الربح المحاسبي معرفة مدى كفأه إدارة الخزينة في تقييمها لمخاطر الاستثمار ومخاطر التدفقات النقدية في البنك أو المصرف كما أن ارتفاع الدخل الشامل يعطينا ثقة بأن هناك أرباح مستقبلية غير محققه وغير معترف بها محاسبياً قد يرغب البنك أو المصرف بتحقيقها بالمستقبل لتعزيز ربحيته وجودة عملياته إضافة إلى احتمالية وجود خسائر عند تكوين المخصصات لإطفاء خسائر القيمة العادلة بالمستقبل كما أن للدخل الشامل تأثير مباشر على حقوق المساهمين اما بالسلب أو الإيجاب لأنه هذا ينعكس على القيمة الدفترية للسهم بالرفع أو التخفيض.

إخلاء المسؤولية …. أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن شركات القطاع التي وردت بهذا التحليل بناء على دراسة نتائجها المالية الأولية للربع الأول من عام 2012م تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية