اعـذرونـي!!

23/04/2012 5
سليمان المنديل

تاريخياً عندما تقابل الصحف أحد المسئولين، ويسألونه عن رأيه في موضوع الواسطة، فإن كثيراً منهم، يجيب جواباً تقليدياً يقول: «أنا أرفض الواسطة، ولكنني أقبل الشفاعة»!! وإلى اليوم لا أفهم الفرق بين الاثنين، لأن من يطلب واسطة، أو شفاعة، فهو يراهن على وزن، وثقل من يطلب واسطته، أو شفاعته. أي أن العامل المهم في الموضوع، هو أهمية الوسيط لدى الطرف الثالث، وليس طالب الوساطة، أو الشفاعة، وبالتأكيد أن التخريجات اللغوية هي تخريجات لا تنطلي على أحد، ولا تغير من حقيقة أنهما كلمتان مترادفتان، لولا أن كلمة واسطة قد اكتسبت سمعة سيئة، حتى أصبح معروفاً أن يقال إن ما حصل عليه فلان هو بسبب قدرة حرف «الواو». وأصبح لزاماً البحث عن كلمة أخف وقعاً، والمحصّلة النهائية للواسطة، أو الشفاعة، هو استخدام النفوذ لتحقيق منفعة لمن لا يستحقها، عن طريق تدخل ذلك الطرف الخارجي.

دعوني أقص عليكم تجربة شخصية، وأنا متأكد بأن هناك الكثير من القصص، والحالات المماثلة: اتصل بي ذات يوم أحد المسئولين الكبار، وامتدح شخصاً له علاقة قرابة بأشخاص مهمين، وأرسل لي سيرته الذاتية، وإذا بخلفيته العمل في إدارة العلاقات العامة، في إحدى الغرف التجارية، في حين أننا في القطاع الصناعي في الجبيل بحاجة إلى من لديه إما خلفية مالية، أو اقتصادية، أو صناعية. وعندما تحدثت مع صاحب السيرة الذاتية، اقتنع هو أنه لا يصلح للأعمال الموجودة لدينا. وبعد عدة أشهر، لاحظت تصريحاً لذات الشخص، مع صورته، وقد أصبح مسئولاً عن مرفق حكومي هام له طبيعة خاصة، لا يمكن لموظف علاقات عامة أن يديره. !!

أنا أقبل أننا مجتمع تكافلي، ونواجه بالكثير من الإحراجات من جماعاتنا، وليس هناك أسوأ من أن يوصف شخص من قبل جماعته بـ «أنه ما فيه خير لجماعته»!! ولكن الشعوب المتقدمة لم تتقدم، حتى تخلّصت من ذلك الإرث العائلي، والعشائري، والقبلي، والمناطقي، والمذهبي، في التعيينات. وبدأت في استخدام معايير الأداء، والكفاءة، والمفاضلة المتجردة من أي تأثيرات، لغرض التعيين، والترقية... إلخ.

هل هناك أمل في أن نخرج من ذلك العالم الضيق، إلى العالم الأرحب؟! اعذروني إن خيّمت عليّ مسحة من التشاؤم!!