كشف حساب أرقام...!!!

02/01/2012 9
د . جمال شحات

لابد للعاقل الواعى صاحب الرؤية الثاقبة والحكمة البالغة والرأى السديد ان يقوم بعمل مراجعة شاملة لعمله وانجازه وادائه – كل فترة - وينظر هل الايجابيات تطغى على السلبيات ام العكس .؟!! والسبب الاساسى للقيام بهذه المراجعة هو عمل تقييم شامل للاداء بهدف تقويمه ان كان سيئا او شابه انحراف او خروج عن الهدف او الاستراتيجية التى حددها لنفسه ..!!

ولذلك نجد ان العلماء الكبار ثمنوا من يقوم بتصحيح مسارهم او لفت انتباههم الى خطأ ارتكبوه او زلة وقعوا فيها ..!! وهاهو الامام الشافعى – لله در من امام – يقول : رحم الله امرا اهدى الى عيوب نفسى ..!! عجبا لهم يعتبرون من يوضح لهم عيوبهم بمثابة من يقوم بتقديم هدية له وان دل ذلك فانما يدل على نفس زكية وعقلية واعية وحكمة بالغة ..!!

ولذلك يتشبه الكرام بهؤلاء العظماء لينيروا الطريق للاخرين ويوضحوا السبل للسالكين فيهتدوا بهم واولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده ..!! كان لابد من هذه المقدمة التمهيدية لنعرف كل فترة اين نحن .؟! ونقيم ادائنا واسلوبنا وفكرنا وطريقتنا ومنهجنا ..!!

وكما ترسل البنوك كشف حساب لعملائها فى نهاية كل فترة ليدقق العميل ويراجع تلك المعاملات وينظر الى أوجه الصرف والايراد وهل جاءت متسقة مع مصروفاته وايراداته الفعلية ..؟!! ام ان هناك انحراف او خلاف للحقيقة ؟!! فقد وجدت اننا لو قمنا بعمل كشف الحساب لمنظومة ارقام ولنعرف اين احسنا واين اسائنا ..؟! لنزيد فى مواطن الاحسان ونتجنب الاساءة ان وقعت ..!!

والغرض من هذا التقييم هو وضع ايدينا على مواطن الخلل فنصححها وعلى مواطن التقصير فنراعيها مستقبلا .. من باب وطنوا انفسكم على الاحسان ...!! ان احسن الناس ان نزيد فى احساننا وان اساؤا ان نتجنب اسائتهم ..!! والحقيقة التى لاينكرها الاجاحد ان بوابة ارقام تزيد كل فترة فى امتاع متابعيها الى المزيد من العمق والتحليل والاضافات والاراء والافكار والتقارير مما يزيدهم ارتباطا بها واعجابا لها – وانا اولهم – بحرفية بالغة ومهنية عالية ونفس دؤوبة وسعى الى الكمال لايعرف الكلل ..!! ويتضح ذلك من الاضافات والابواب الجديدة التى تسعى لخدمة المتابع وبالتالى لارتباطه الدائم والمستمر لبوابة أرقام ..!!

ان الاداء المهنى لارقام والذى يشعر به كل المتابعين لها امر واضح وجلى ولا يحتاج منى الى اثبات فهو حقيقة لايختلف عليها اثنان ..!! والحقيقة ان هذا المجهود لابد ان يشكر عليه القائمون وانا دائم الدعاء لهم بالتوفيق والسداد على هذا العمل الدؤوب والمجهود الواضح ..!!

ثم من الله علينا بفضل هؤلاء القائمين على الموقع بالفا بيتا حيث يتم تدارك الخواطر ومشاركة الافكار واستلهام الرؤى فنستفيد من بعضنا فى رفع مستوانا العلمى والمهنى والاقتصادى والمالى والثقافى ..!! فيحشر المرء مع هذه الكوكبة من الكتاب الرائعين والمقالات الهادفة والافكار المتميزة مما يجعل المرء لايكل ولايمل من المتابعة والمعرفة ..!! بل ان بعض تعليقات القراء ومداخلتهم تضفى على تجاربنا ثراء واضح واضافة حقيقية لكتاباتنا ..!!

وكما اردد دائما ان اختلاف الاراء والافكار لا يؤدى الى الشقاق والتنابذ او القطيعة ولو شاء الله لجعل الناس امة واحدة – اى طريقة واحدة – ولعل هذه النقطة هى السلبية الواحدة والوحيدة فى منظومة ارقام ..!! حيث ادت هذه تزايد هذه الظاهرة السلبية الى ابتعاد كتاب رائعين كنا نستفيد منهم وننتظر مقالاتهم ونتابع افكارهم وانتاجهم فاحزنوا قلوبنا بالابتعاد وحزوا فى نفوسنا بالتوارى ..!!

هذا كشف حساب ارقام فى الساعات الاخيرة لعام 2011 ارجو ان اكون قد وفقت فى سرده بصورة جيدة . وادعو احبائى واعزائى قراء ارقام ليدلو كل واحد منهم بذكر مافاتنى من سلبيات او ايجابيات من باب التعاون على البر والخير وتقييم الامور بقدرها دون تفريط او افراط ..!! وادعو الله ونحن نستقبل عاما جديدا ان ترتفع هممنا الى المزيد من التطور والابداع وان تسمو نفوسنا نحو الافضل والارقى وعلى قدر عزائمنا تأتى العزائم وتسمو على قدر الكرام المكارم ..!! اهيب بكم – اخوتى واعزائى قراء أرقام – ان نسعى للاحسان فى كل شىء ..!! وان تظلل أرقام نفوسنا بتلاقى الافكار مادامت باعدت بين اجسادنا الاماكن والاعمار والوظائف والاوقات والمشاغل والظروف والحياة ..!! وان نبقى متمسكين بحبائل الود واهداب الاحترام و لطائف التعليق وروعة الاداء وكريم الاخلاق وعظمة ارقام ومهنيتها خلال العام القادم 2012 ..!!

دمتم بود وابقانا الله اخوة متحابين فى ظل منظومة ارقام صاحبة الاداء المهنى المرموق ..!!