هل تغير مزاج قراء أرقام وكتابها ...؟!!

27/06/2011 14
د . جمال شحات

لا ادعي انني من المحللين لا مزجة القراء وتطلعاتهم ولا املك القدرة على النظر فيما يحبون او يكرهون ...!!! ولا اعرف فيما يعشقون ويفضلون او فيما يكرهون ...!!! بل على العكس من ذلك فغالبا ما تخيب توقعاتي وتذهب ادراج الرياح تنبؤاتي ..!! والسبب لهذه المقدمة اننى منذ فترة الاحظ عدم اقبال على بعض المقالات التى كانت تستحوذ على اهتمام العديد من القراء الافاضل و ذلك باستحواذها على نسبة عالية من القراءة والتعليقات ..!!

ولعلى اتذكر سلسلة مقالاتي ( كيف تقرأ القوائم المالية ..!!!) واستحواذها على اكثر المقالات قراءة فى حينها والتي ذكرت آنذاك انني لم اكن اتوقع ان تنال مثل هذه المقالات التثقيفية مثل هذا الكم من القراءة نظرا لطبيعتها التي غالبا ماتكون جامدة بعض الشىء. وقد شكرت اخي الفاضل/ محمد النهدي الذي اشار على بالكتابة في هذا الموضوع ..!! واخبرته انه يشعر بنبض القراء اكثر مني بكثير وخاصة ان مقالاته تستحوذ على اهتمام العديد من القراء ويظهر هذا جليا فى كم التفاعل من القراء وهذا العدد الكبير من التعليقات ..!!

ولكنى لاحظت مؤخرا ان العديد من مقالاتي ومقالات بعض الكتاب الافاضل لاتستحوذ على مثل هذه التفاعل من القراء الافاضل ..!! وتعجبت وقلت في نفسي لعل تغير مزاج القراء وقد شبعوا من مثل هذا النوع من المقالات ..!! ولكن ازداد استغرابي ووقفت ابحث عن الاسباب عندما نشرت مقالي ( قوائم مالية حسب الطلب ...!!!) وقد جاءني العديد من المكالمات والايميلات تعلق على هذا المقال ولكن من خارج قراء أرقام الذين احبهم واحب التواصل معهم .. وازداد العجب عجبا عندما نشرت هذا المقال فى صحيفة الاقتصادية فاستحوذ على كم كبير من القراءة والتفاعل عبر العديد من التعليقات بين مؤيد ومعارض ..!! وبين متفق معى ومختلف ..!! فقلت سبحان الله ...!! لله فى خلقه شؤون ...!! فما يتفاعل معه القراء هناك غير ما يتفاعل معه القراء هنا ..!! ومايعجب القراء هنا قد يختلف من وقت لاخر ومن موقع لاخر ...!!!

ثم حاولت ان اكون اكثر عمقا فى تحليلي – الذي لا أتقنه – فنظرت الى كتاب أرقام الذين ذاع صيتهم واصبحوا من المشاهير والذين لهم عدد كبير من المتابعين فلم اجد منهم الا القليل اليسير ...!!! وقد اختفوا من على الساحة اوقاربوا على الاختفاء ..!! ولعلى ابحث عن اكثرهم متابعة مثل الدكتور / احمد المزروعى والدكتور / محمد السقا والكاتب الكبير / محمد النهدى وغيرهم فلا اجد لهم مشاركات مثل ماسبق فتزداد حيرتي ويزداد تعجبي ...!!

وينبغي ان اوضح هنا اننى لا الوم القراء الافاضل ولا الاخوة الكتاب الكبار وانما ارصد ظاهرة لفتت نظرى مؤخرا ..!!! ولعلى اكون مخطئا فى تحليلى او جانبنى الصواب فى هذا التحليل أو الرصد ..!! او ان هناك من الاسباب ما ادى الى تلك الظاهرة وقد غاب عنى معرفة اسبابها او لم تتضح صورها ...!! او لعل كنت مخطئا فى رصدي لما اسميته ظاهرة ..!! وهو من قبيل الامر الطبيعى والتطور العادى ..!! فلذلك الجأ اليك عزيزى القارىء .. لتدلني على الجواب ..!! ولتوضح لى ما أعتقد انه خفى علي ..!! ولكن يدفعني كل ماسبق عن سؤال هام وملح ..!! هل تغير مزاج قراء أرقام وكتابها ..!! أم جانبني الصواب في رصدي لتلك الظاهرة ..؟!! سؤال اتوجه به لك وأرجو ان أحظى باجابة شافية – منك عزيزى القارىء الكريم – تشفي غليلي وتريح بالي وتثلج صدري ...!! ولعل يحظى هذا المقال بالتفاعل الذى لم تحظ به مقالات عديدة ..!!

مع خالص الود وعظيم الشكر لكل منظومة أرقام من قراء وكتاب ومشرفين ومتابعين ...!! فهم أصحاب فضل ... ولا ينسى الكريم اصحاب الفضل ... فان انت اكرمت الكريم ملكته ..!!