الاتصالات السعودية : خسائر من الهاتف الثابت و تباطؤ النمو في الايرادات

25/07/2009 0
هيثم السعيد

اظهرت البيانات المالية للربع الثاني التي نشرتها شركة الاتصالات اليوم ارتفاع ايرادات الشركة الى 12.7 مليار  ريال مقابل ايرادات بلغت 12.1 مليار ريال خلال الربع الاول من العام الحالي و ايرادات بلغت 12 مليار ريال للربع الثاني من العام 2008.

و على الرغم من توسعات الشركة ودخولها اسواق جديده خلال الفترة الماضية الا انه من الملاحظ تراجع تدريجي في نسب نمو الايرادات و التي بلغت ادنى مستوياتها خلال الربع الثاني بنمو بنسبة 6 % فقط عن الفترة المقابلة.

ومن الصعب معرفة اداء انشطة الشركة في  الاسواق التي دخلتها مؤخرا خصوصا وانها لا تفصح عن تفاصيل ايراداتها جغرفيا، الا ان الشركة بالتاكيد تاثرت في سوقها الرئيسي ( السعودية ) من اشتداد المنافسة سواء في قطاع الجوال بعد دخول المشغل الثالث " زين " بالاضافة لـ " موبايلي " او في قطاع الهاتف الثابت و الذي شهد دخول مشغل جديد " اتحاد عذيب ".

وفي اول تفصيل للايرادات على حسب القاطاعات والذي اوردته الشركة في بيناتها الاخيرة ، حققت الشركة خسائر صافية  بلغت 491 مليون ريال من  قطاع  الهاتف الثابت خلال النصف الاول من العام الحالي، وذلك على الرغم من ان المنافسة في هذا القطاع لازالت في بدايتها  مما يضع علامات استفهام على وضع الشركة مستقبلا عند انتشار خدمات شركة " اتحاد عذيب " ودخول مشغلين اخرين!!

ومن ناحية الارباح فقد استمر التراجع للربع الرابع على التوالي، وذلك على الرغم من تلاشي اهم الاسباب المؤثرة سابقا على الارباح "خسائر العملات "، فقد سجلت الشركة مكاسب من التغيرات في اسعار العملات الاجنبية خلال الربع الثاني مع تحسن اسعار صرف العملات للدول التي تعمل فيها الشركة عن طريق شركاتها التابعة والزميلة.

وكانت الشركة قد عزت التراجع في صافي الارباح الى ارتفاع مصاريف الاستهلاك بسبب التوسعات الراسمالية في الشركات المستثمر فيها في كلا من تركيا و الهند والكويت واندونيسيا، الا انه من الواضح في قوائم الشركة ارتفاع اكبر في المصاريف التسويقية والادارية و التي لم تتطرق اليها الشركة .

وحققت الشركة ارباحا خلال الربع الثاني من هذا العام قاربت الـ 3 مليار ريال بانخفاض بنسبة 21 % عن ارباح نفس الفترة من العام الماضي، وبارتفاع عن ارباح الربع الاول 2009 و الذي تاثرت فيه نتائج الشركة  من خسائر العملات.