تعليقا على صفقة صافولا وجيان: المجموعة تتوقع نمو مبيعاتها بنسبة 13 % واستحواذها على 8 % من سوق التجزئة

25/07/2009 0
محمد بن عجاج

بعد مرور أكثر من شهر على تردد شائعات عن نية مجموعة صافولا الاستحواذ على سلسلة متاجر جيان السعودية (Geant) التابعة لمجموعة فواز الحكير (ليست شركة فواز عبدالعزيز الحكير المدرجة في السوق) بقيمة تتجاوز 500 مليون ريال بسبب الضائقة المالية التي يعاني منها رجل الأعمال المعروف حسب مايتردد بين أوساط الناس ...

أعلنت اليوم مجموعة صافولا على موقع شركة تداول توقيعها يوم أمس الجمعة مذكرة تفاهم مع مجموعة الحكير لشراء بعض أصول سلسلة متاجر جيان السعودية (Geant) والتي تشمل الأصول الثابته والمخزون وعقود الإيجار بقيمة 440 مليون ريال من خلال شركة العزيزية بنده المتحدة التابعة بنسبة 80 %، وشملت مذكرة التفاهم على أحقية مجموعة الحكير شراء نسبة 10 % من شركة العزيزية بنده خلال ثلاث سنوات من تاريخ توقيع الاتفاق.

وبالنظر إلى الأرقام التي ذكرتها الشركة في إعلان اليوم نجد أن هذه الصفقة ستزيد حصة الشركة في سوق التجزئة بمقدار طفيف لتصل إلى 8 % من السوق الذي يقدر حجمه في السعودية بحوالي 96 مليار ريال بدلاً من 7 % سابقا. كما ان هذا التوسع سيساهم في نمو مبيعات الشركة بنسبة 13 % ما يعني أن إيرادات الشركة من قطاع التجزئة سترتفع إلى أكثر من 8 مليارات ريال خلال عام 2009.

وكانت مجموعة صافولا قد استحوذت في الربع الأخير من 2008 عن طريق شركتها "العزيزية بندة" على أسواق المخازن الكبرى وذلك من خلال تنازل صافولا عن 20 % من حصتها في "العزيزية بنده" لصالح مجموعة المهيدب المالكة لأسواق المخازن الكبرى، ما رفع عدد فروع الشركة إلى أكثر من 100 فرع منتشره داخل المملكة وخارجها.

واذا عدنا إلى قوائم الشركة للنصف الأول 2009 نجد أن إيرادات الشركة من قطاع التجزئة تبلغ أكثر من 3.7 مليار ريال بارتفاع قدره 48 % مقارنة مع الفتره نفسها من 2008 (2.5 مليار ريال) كما ارتفع صافي دخل الشركة من هذا القطاع إلى 113.3 مليون ريال (56.9 مليون ريال 2008)، ويبدو أن صفقة الاستحواذ على "المخازن الكبرى" ساهمت في ارتفاع عوائد الشركة من مبيعات التجزئة إلى أكثر من 3 % مقارنة بـ 2.2 % سابقاَ.

تسعى مجموعة صافولا إلى رفع حصتها من سوق التجزئة إلى 10 % كهدف استراتيجي خلال السنوات الخمس القادمة، ويبدو أن ظهور الأزمة المالية في أواخر 2008 ساهم في تسريع خطى الشركة نحو تحقيق هدفها الاستراتيجي. ننتظر لتكشف لنا الأيام القادمة تفاصيل أكثر عن جدوى هذا الاستحواذ؟؟