البتروكيماويات: كيف تفاضل بينها؟!

24/04/2011 9
سليمان المنديل

مقالي اليوم موجه إلى المستثمر الذي يؤمن بالاستثمار طويل الأجل، وسأحاول الإجابة على سؤال يتكرر من المستثمرين، وهو: كيف يقارن بين أداء، وميزات، شركات البتروكيماويات السعودية؟ وسيكون جوابي بتقديم عدة أدوات للتحليل، لغرض المساعدة في تحديد القرار الاستثماري، وهي:

1 – تقدم شركة أرامكو إلى صناعة البتروكيماويات السعودية خمسة أنواع من الغاز هي: (الإيثان، والميثان، والبروبان، والبيوتان، وسوائل الغاز). ولأن الإيثان هو أميزها، بسبب نوعية المنتجات التي تصنّع منه، وكون سعره مثبتا (وليس منسوبا إلى سعر النافثا)، فكلما زادت نسبة الإيثان المتاحة لشركة ما، فهي ميزة لها (الميثان سعره مثبت أيضا، ولكن فائدته محدودة).

2 - تنوع منتجات شركة ما، يمثل ضمانة لمواجهة التذبذبات التي تمر بها هذه الصناعة، حيث يتباين أداء أسعار المنتجات من منتج لآخر. لذلك التنوع محمود، ومطلوب، متى ما أمكن ذلك.

3 – وجود شريك فني أمر مهم، وأهمية الشريك الفني لا تقتصر على عملية التشغيل فقط، وإنما تكمن في حالة وجود مشاكل فنية، حيث يساعد ذلك في توفير الحلول اللازمة، في حين أن عدم وجود ذلك الشريك الفني يجعل الشركة تلجأ إلى حلول أكثر كلفة، وتحتاج وقتا أطول، هذا بالإضافة إلى فرص التدريب التي توفرها الشراكة الفنية.

4 – أن تكون التقنية المستعملة مجربة، وليست جديدة، لأننا في مجتمع لا نمتلك قدرات فنية كافية لتحوير، أو تطوير أي تقنية.

5 – نجحت هذه الصناعة في المملكة، لأنها ركزت على مصدر تميزنا، وهو إنتاج المنتجات الأساسية، ولكن في ظل الدعوات المتزايدة للاستثمار في الصناعات التحويلية، والنهائية، فإن الجدوى الاقتصادية ستتناقص، بسبب صغر حجم السوق لتلك المنتجات في منطقتنا، وصعوبة تصدير تلك المنتجات إلى الأسواق الكبرى (الصين)، لذلك تتميز الشركات المنتجة للمنتجات الأساسية، على الشركات التي تتوسع في الصناعات التحويلية، من حيث عوائد استثمارها.

6 – إسلوب تمويل مشاريع أي شركة بتروكيماوية مهم، وخصوصا نسبة القروض إلى رأس المال، وكذلك نسبة القروض طويلة الأجل، والسندات، إلى مجموع القروض. فهذه الصناعة تمر بدورات في أسعار منتجاتها، ومن الضروري أن يكون التمويل طويل الأجل هو الأغلب.

7 – يضاف إلى كل ما سبق، استخدام مؤشرات الأداء المالية المعروفة، لكل من الشركات المستهدفة للاستثمار، ومنها العائد على رأس المال (ROE)، والعائد على الاستثمار (ROI)، ومكرر الربحية (P/E)... إلخ، وغيرها من المؤشرات المالية.

8 – أخيرا وليس آخرا، هي: "الإدارة، الإدارة، الإدارة"، وأعني أداء مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية، فهم من يمكنهم تعظيم الإيجابيات، أو تحويل الإيجابيات إلى سلبيات.

بقي سؤال هام آخر يسأله الجميع، وهو: ـ هل ارتفاع أسعار النفط هو دائما في صالح صناعة البتروكيماويات السعودية؟؟ الجواب: نعم بشكل عام، ولكن إلى حد معين، بحيث إنه في حالة تأثر الاقتصاد العالمي سلبا، بسبب ارتفاع أسعار النفط، فإن ذلك الوضع سيؤدي حتما إلى انخفاض الطلب على منتجات البتروكيماويات، ومن ثم انخفاض أسعارها.