هذا ما دونته عن استرا الصناعية!!

27/04/2010 0
محمد عبدالله

اطلع اليوم على قوائم شركة أسترا الصناعية المنشورة على موقع تداول لاستوضح الارباح الجيدة التي اعلنت عنها الشركة في الربع الاول من عامنا هذا, الشركة ربحت 57.9 مليون ريال بزياده قدرها 18 % مقارنة بالربع الاول من عام 2009. بعد قراءة سريعه اتضح لي الآتي:

- نمو الارباح جاء بفضل الايرادات الاخرى والتي بلغت 10.6 مليون ريال من خلال استثمار الشركة مبلغ يزيد عن 760 مليون ريال في مرابحات قصيرة الاجل ونسبة العائد من هذه الاستثمارات 1.4 % في الربع الواحد.

- الشركة لديها فوائض مالية كبيرة تزيد عن 800 مليون ريال وسوف تحصل على مبلغ 100 مليون ريال قريبا من بيع شركة تابعه ولم تتمكن الشركة من استثمار هذه الفوائض الكبيرة حتى الآن في مشاريع تدر  عوائد جيده.

- هوامش ربح الشركة الاجمالية تراجعت وهذا أثر على ارباح الشركة التشغيلية رغم نمو الايرادات. - لاتوجد كفاءة لدى الشركة في ضبط المصاريف التي ارتفعت بنسبة قدرها 31 %.

ايضا من خلال الاطلاع على القوائم سجلت الشركة التابعه في العراق (مصنع الانماء للحديد) خسائر بقيمة 1.5 مليون ريال، مع العلم ان المصنع لم يبدأ نشاطه بعد.

بالنسبة للشركة التابعه (العربية للاغطية والوسائد) التي سيتم بيعها لطرف مجهول من قبل المساهمين بقيمة 99 مليون ريال تبلغ موجوداتها 60.9 مليون ريال وارباحها في الربع الاول 2.7 مليون ريال ,,, يعني الشركة راح تباع بمضاعف قيمة دفترية يبلغ 1.6 مرة وبمكرر ربحية 9.2 مره .... اتوقع لو طرحوا الشركة للاكتتاب العام يمكن يتم تقييمها على طريقة سجل  الاوامر بمكرر يزيد عن 12 مره.

من الاشياء التي لفتت انتباهي عدم وجود نمو واضح لأرباح قطاعات الشركة التشغيلية باستثناء قطاع الكيماويات المتخصصه .. والجدول يبين ذلك: