المتقدمة للبتروكيماويات أم المتقدمة للبولي بروبيلين؟؟

12/06/2010 5
محمد عبدالله

قرأت حكمة أعجبتني وتقول "قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك لكنهم لا يشعرون بالألم الذي تعانية"!!! واظن ان اكثر من سيفهمون هذه الحكمة لكونهم عايشوها هم مساهمي شركة المتقدمة للبتروكيماويات (الأسم الرسمي) أو البولي بروبيلين المتقدمة (الأسم الفعلي) ...

مشكلة المتقدمة أنها تعتمد على منتج واحد فقط وهو البولي بروبيلين.. يعني ارتفاع المخاطر مقارنة بالشركات الأخرى اللي عندها أكثر من منتج.. ومن زود الحظ الحلو للشركة أنها استثمرت في منتج يستخدم البروبان كلقيم وسعر البروبان غالي جدا جدا مقارنة بالشركات اللي تعتمد على الايثان.

وازيدكم من الشعر بيت.. تعتبر تكاليف الانتاج في شركة المتقدمة مرتفعه مقارنة بالشركة السعودية للاوليفينات (التصنيع)؟!! ومن أهم اسباب ارتفاع التكلفة هو ارتفاع قيمة انشاء المصنع والمشاكل اللي تعانيها الشركة من توقف الانتاج وكثرة الصيانات للمصنع... واي واحد يفهم بالجمع والضرب راح يلاحظ هذا من تذبذب ربحية الشركة بالرغم من استقرار هوامش الربحية.

في بداية شهر ثمانية ميلادي أعلنت الشركة انها اعتمدت الاسم الجديد ليصبح المتقدمة للبتروكيماويات بدلا من الأسم السابق البولي بروبيلين المتقدمة ,,, والسبب على قولتهم (في إطار مساعي الشركة لمواكبة الخطط المستقبلية للشركة للتوسع في منتجات بتروكيماوية متعددة)، وعند إعلان تقرير مجلس الإدارة لعام 2009 في فبراير قالت الشركة أنها تعمل حاليا على إعداد خطط متوسطة وطويلة الأجل وذلك من خلال دراسة المجالات والفرص المتاحة لها، وسوف يتم الإعلان عنها عند بلورتها والتوصل إلى اتفاقيات نهائية.

مرت عشرة شهور على تغيير مسمى الشركة وإلى الآن لم تعلن الشركة عن أي شي ,,, على الأقل الخطط متوسطة الأجل؟؟ وطويلة الأجل بعدين اهم شي نشوف مشاريع توسعية للشركة أو تقول الشركة ان عندها مشاكل تأخر خططها الجديدة.

شخصيا اعتقد ان الشركة لن تقوم خلال الفترة القادمة (يمكن سنة أو أكثر) بأي خطط توسعية والسبب أن الشركة توزع أرباح سخية مقارنة بربحية السهم ،،، العام الماضي وزعت ريال للسهم وهي ربحانه 90 هلله للسهم وحاليا النصف الأول بتوزع 75 هلله وهي ربحانه في الربع الأول تقريبا 40 هلله يعني الشركة في سنة ونص وزعت تقريبا 250 مليون ريال ومعروف أن مشاريع البتروكيماويات تحتاج مبالغ ضخمة ويتم تمويل 30 إلى 40 % عن طريق مصادر تمويل ذاتيه.