بنك ساب : نظرة إلى هوامش الفائدة المتراجعة

14/04/2010 0
محمد الخليص

ألقينا نظرة في المقال السابق على بنك الرياض (المقال هنا) وراينا كيف أن نسبة هامش الفائدة أو صافي العمولات الخاصة الى الموجودات تتراجع بشكل مستمر ، وبعد أن أعلن بنك آخر وهو "ساب" عن نتائجه فيمكننا مشاهدة نفس الاتجاه.

كما ذكرنا في المقال السابق أن فرق السعر بين الفائدة التي يحصل عليها البنك من اقراضه للأموال وسعر الفائدة التي يعطيها للمودعين ، ويسمى هذا الفرق لدى البنوك السعودية بصافي العمولات الخاصة ، بدأ بالتراجع لجميع البنوك السعودية وأشرنا الى سببين رئيسيين لذلك وهما تراجع أسعار الفائدة والتي تنعكس بدورها على البنوك التي تمتلك نسبة كبيرة من اموال المودعين كحسابات جارية (ودائع تحت الطلب).. وايضا أشرنا إلى أن نسبة الاستثمارات في السندات الحكومية تراجعت كنسبة من اجمالي استثمارت البنوك خلال السنوات الماضية.

وهذه هي البيانات الخاصة ببنك "ساب".

يلاحظ من الجدول أعلاه إن هامش الفائدة (معدل الفرق بين سعر مايقرضه البنك وسعر مايعطيه للمودعين) تراجع من مستوى 2.7 % - 2.8 % في اعام 2009 إلى 2.5 % في الربع الاول 2010 واذا اضفت الى ذلك تراجع الموجودات فإن الاثر على صافي العمولات الخاصة كان مؤثرا حيث تراجعت بـ 13 % مقارنة بين الفترتين..

الآن دعونا نلقي نظرة أخرى لهذا المؤشر على مدى أبعد يشمل السنوات الاربعة الماضية

أعتقد أن الاتجاه التنازلي واضح جدا فمن هامش للفائدة يصل الى 3.6 % في عام 2006 تراجع الهامش الى 2.7 % فقط في عام 2009 وأعتقد بناءا على نتائج الربع الاول 2010 أننا سنشهد تراجعا خلال هذا العام ايضا قبل أن ينعكس الاتجاه العام القادم مع ارتفاع اسعار الفائدة عالميا..