نتائج الاتصالات السعودية: ارتفاع الايرادات في الربع الرابع .. و حصة الشركة من السوق السعودي تبلغ 48 %

19/01/2010 0
انور صالح

كنت قد ذكرت في مقال سابق معلومات عن طرح الشركة التابعة لشركة الاتصالات " ماكسيس ماليزيا " و تاثير هذا الطرح على نتائج شركة الاتصالات في الربع الرابع من هذا العام، لذلك فان الارباح البالغة 684 مليون ريال لم تكن مستغربه في نتائج الشركة المعلنة.

الا ان الملفت في نتائج شركة الاتصالات السعودية للربع الرابع هو بقاء الايرادات عند نفس مستوياتها، و ذلك على الرغم من العروض المجانية التي اعلنتها الشركة خلال اخر شهرين من العام، و التي كان من المتوقع ان يكون لها الاثر في خفض الايرادات.

 بناء على اعلان الشركة اليوم ارتفعت ايرادات الربع الرابع من العام الماضي الى 12999 مليون ريال بزيادة بنسبة 6 % عن الايرادات في نفس الفترة من العام الماضي، كما انها تزيد بحوالي 65 مليون ريال عن الايرادات في الربع السابق.

بينما يلاحظ انخفاض الارباح التشغيلية ( و التي تمثل نتائج الشركة قبل احتساب الارباح من طرح ماكسيس و فروقات العملة و مصاريف الزكاة و الضرائب )، حيث بلغت الارباح التشغيلية في الربع الرابع 2588 مليون ريال بانخفاض بنسبة 8 % عن مستواها في نفس الفترة من العام الماضي، بالاضافة لتراجعها بقرابة 500 مليون ريال عن الربع الثالث من العام 2009.

من الصعب معرفة او تفسير هذا التناقض، الا ان هناك احتمال ان الزيادة في الايرادات جاءت من عمليات الشركة الخارجية و في نفس الوقت قابلها ارتفاع في المصاريف التشغيلية لعملياتها في داخل المملكة، و يبقى ذلك مجرد احتمال حتى نرى البيانات المفصلة.

و فيما يخص عدد المشتركين ذكرت الشركة ان عدد المشتركين في الجوال بلغ حوالي 21 مليون مشترك داخل السعودية، بينما بلغ عدد مشتركين النطاق العريض 1.4 مليون مشترك.

هذه الارقام مثيرة للاهمية، حيث انها تدل على ان شركة الاتصالات لازالت تحافظ على الصدارة باكبر حصة من السوق السعودي ، و ذلك على ضوء ما اعلنت عنه شركتي موبايلي و زين حيث بلغت حصة الاتصالات 48 % ، مقابل حصة لموبايلي تبلغ حوالي 39 % لموبايلي و 14 % لشركة زين، كما يوضح الجدول التالي: