مثلث النجاح والارباح(اداة التحليل)

30/12/2009 1
علي الحداد

أشرنا في مقالنا السابق بتاريخ 22/12/2009 إلى نبذه مختصره عن أهمية مثلث النجاح والأرباح. وعناصره الثلاثه هي 1. اداة التحليل. 2. ادارة المال. 3. الفهم والتحكم النفسي والسلوكي للذات و الاخر.

وهو احد الوسائل اللتي يمكن من خلالها تعظيم الربح وتقليل الخساره. وفي هذه المقاله سأسترسل قليلا في العنصر الاول واعني اداه التحليل.

ونظرا لاهتمامي بالتحليل الفني فقد اخترته على الرغم من وجود ادوات اخرى كالتحليل الاساسيي والكمي.

ويعتبر التحليل الفني اداة لدراسة حركة السوق من خلال الرسومات لغرض التنبؤ باتجاه الحركه السعريه المستقبليه لااداه المتاجره.

يميل لهذا التعريف Murphy مؤلف كتاب  Technical Analysis of Financial Market  وكذالك Edward and Megee  في كتاب Analysis of Stock Trends  Technical، وربما نجد تعريفات آخرى مختلفه نوعا ما كتعريف Gann. الا ان الغرض من التعريفات هو محاولة إيصال فكرة ان التحليل الفني هو اداة لمحاولةالتنبؤ بالاتجاه .

وقد بنيت نظرية التحليل الفني على ثلاث مقدمات الا وهي :

1. ان حركة السوق تعكس كل المؤثرات المحيطه به كالاوضاع الاقتصاديه , والسياسيه , والنفسيه و ان مجموع العروضات والطلبات ماهو الا نتيجة للمؤثرات المحيطه.

2. الحركه السعريه لسوق تتحرك باتجاهات الأصل فيها الاستمرار لهذا فوظيفة المحلل هي محاولة اكتشاف اي خلل او ضعف تنشأ في الحركه الداخليه ( حركة الاسعار والكميات ) بهدف الاستفاده من التغير المرتقب لاتجاه السوق او اداة الاستمثار والمتاجره.

3. ‘’التاريخ يعيد نفسه’’. ولا يقصد منها بالطبع المعنى الحرفي لهذه المقوله , فمن المستحيل ان التاريخ يعيد نفسه بهذا المعنى الحرفي الذي ربما يتبادر الى الذهن للحظه الأولى وان جميع الأشكال الفنيه كما الأشكال المثلثيه والراس والكتفين لها نفس التاثير متى وجدت و انها عملت في الماضي بشكل جيد وانها من المفترض ان تعمل بنفس القوه والكفائة في المستقبل . وإنما يقصد بمقولة ان  التاريخ يعيد نفسه مايلي:

ان الإنسان له بعدان، 1. البعد المتغير.  وهو الشكل الصوري  والمتأثر بالمظهر الخارجي والعناصر الماديه المحيطه به, وهذا بالطبع في حالة تطور دائم ومستمر فشكل الأنسان ولبسه ومركبه ووسائل الراحه الماديه حوله كلها تتطور وتتغير.

2. البعد الثابت. وهو الروح والنفس فالأنسان ماقبل الأله الحديثه يحب التملك كما يحبها انسان عصر الانترنت ويتاثر بالجماعه كما يتاثر بهل انسان عصر الانترنت , لذا فلو عرضنا مجموعة اشخاص من قرنين مختلفين لظروف اجتماعيه او نفسيه او سلوكيه معينه ومحدده فسنجد ان معظم الاشخاص ستكون ردود افعالهم متشابهه.

وعلى هذا فتكون بعض الاشكال والأنماط المكونه في السوق ناتجه عن رد  فعل المتعاملين في السوق والذين تعرضو لفعل ما كالتحفيز او التخويف مثلا.

وبناءاً عليه فيكون من الانسب ان نقول ان الاشكال المتشابه المكونه تحت ظروف متشابه تعطي نفس النتيجه , وليس ان كل الاشكال المتشابهة تعطي نفس النتيجه .

وتاكيدا لماذكر اعلاه فقد نـقـل Charles D.Kirpatric  و DR.Julie R.Dahlquist.

في كتاب Technical Analysis نتيحة  اعمال Bulkowsk  في  دراسة اشكال السوق والتي كانت على مؤشر S & P 500 وقد كانت نتيجه اداء افضل شكل مثلثي هي 29%  وان نتيجه اداء الراس والكتفين العلوي 19%  والسفلي 25%  .

وان الاشكال المتشابه لا تعمل كلها بنفس الكفائه في كل الاوقات ولكل الادوات.

مميزات التحليل الفني : 1. يمكن باستخدام التحليل متابعة عدة اسهم او اسواق بطريقة سريعه نوعا ما مقارنه بأدوات التحليل الأخرى كالتحليل الاساسي.

2. يمكن تطبيق التحليل الفني على مختلف ادوات الأستثمار كالأسهم والسندات والسلع والعملات بمعنى اننا لا نحتاج الى محلل فني متخصص في العملات واخر في السندات وانما يمكن لمحلل فني واحد تحليل جيمع انواع الادوات الاستثماريه.

3. يمكن تحديد الزمن الذي يراد المتاجره فيه فمثلا هناك البيانات اليوميه لمن اراد ان يتاجر لفتره قصيره وهناك البيانات الاسبوعيه للمتاجره لفترات متوسطه , وهناك البيانات الشهريه للمتاجره لفترات طويله.

4. الهدف من التحليل الفني هو محاولة لرصد واكتشاف قوة وضعف اتجاه أدوات الاستثمار او المتاجره  فأنه يمكن باستخدام عناصر التحليل الفني معرفة ما اذا كانت اداة المتاجره في حاله ضعف وتغير في الأتجاه  بغض النظر عن معرفة الاسباب والدوافع الكامنه خلف هذه التغيرات بل حتى لو كان هناك تقاريرماليه  ايجابيه تقول عكس الحركه الفعليه لسهم  او الاداه كما في قضية Enron  والتي حدثت في الولايات المتحده سنة 2001 م.

5. يمكن استغلال الرسومات الناتجه عن الحركه السعريه لأدوات  الاستثمار في دراسة العلاقات المختلفه بين اسواق العملات , اسواق السلع , اسواق السندات , و اسواق الاسهم التنبؤ بالحركه المستقبليه للاقتصاد وهذا مايعرف بـ  ال Intermarket Analysis  .وبالتالي يمكن تحديد متى سنستثمر وذالك بأستخدام التحليل الفني. 

واين سنستثمر وذالك بأستخدام بستخدام دراسه علاقه الاسواق مع بعضها او مايعرف Intermarket .

مدارس التحليل الفني .

هناك ثلاث مدارس رئيسيه لتحليل الفني وكل مدرسه لها ميزتها بالطبع  وهي كما يلي 1-  مدرسة الداو Dow  اهتمت بدراسة الاتجاهات .  2-  مدرسة اليوت Elliot  اهتمت بدراسة سلوكيات السوق . 3- مدرسه Gann  واهتمت  بعملية التوقيت اي تحديد زمن الدخول وزمن الخروج من الاداه المتاجر بها.

وفي الوقت الراهن يعتبر Pring  صاحب كتاب Technical Analysis Explained  هو احد رواد مجال التحليل الفني والذي أضاف لها الشي الكثير ,ويعرف برينق بقوته في التحليل والتنظير فيما يسمى بالقوه الدفاعيه او مايعرف بـ .Momentum  وكذلك Murphy  والذي يعتبر الرائد في مجال دراسة علاقة الاسواق ببعضها والتي تعرف بـ Intermarket Analysis  وكذلك Steve Nison  صاحب كتاب الشموع اليابانيه Japanese Candlestick Charting Techniques.

ويعتبر هذا الكتاب من الكتب المهمه في معرفة الشموع اليابانيه ومميزاتها وطريقة استخدامها , وهناك اخرين اضافوا كثيرا إلى التحليل الفني والذي لا يسع المجال لذكرهم .

ويوجد في العالم اليوم الكثير من المؤسسات المهنيه المهتمه بهذا النوع من التحليل ومن ابرزها ثلاث مؤسسات في العالم هي : 1. الأتحاد الدولي للمحللين الفنيين ( IFTA ) 2. الأتحاد البريطاني للمحللين الفنيين ( STA ) 3. الرابطه الامريكيه للتحليل الفني ( MTA )

ويوجد لدى هذه المؤسسات المهنيه المذكوره اعلاه مواقع على الشبكه العنكبوتيه , ومجلات دوريه , ومحاضرات صوتيه ومصوره , ولها امتحانات تعقد على فترات مختلفه من السنه .

واخيرا اردت ان تكون هذه المقاله عن اداة التحليل مقاله تعريفيه بدل من كيف نحلل لان طريقة التحليل تتطلب مقدمات لابد من معرفتها وعلى اي حال ربما نتطرق لاحقا الى تطبيق عملي في كيف نحلل الرسومات والقواعد اللتي يجب الالتزام بها عند التحليل.

القاكم قريبا للحديث عن العنصر الثاني من عناصر مثلث النجاح.