جملة في غير محلها من "بترو رابغ"

21/10/2009 5
محمد الخليص

لفت انتباه الكثيرين جملة ختمت بها بترو رابغ إعلانها عن النتائج الربعية يوم 20 أكتوبر والتي تقول فيها "الجدير بالذكر انه بلغت المبيعات (تشغيل تجريبي) من منتج البنزين و المنتجات البتروكيماوية 840 مليون ريال. بيد أنه طبقا للمعايير المحاسبية يتم إحتساب هذه العوائد ضمن تكاليف الإنشاء بدلاً من حساب الأرباح والخسائر،نظراً لكون المشروع في مرحلة التشغيل التجريبي".

ولا أدري ما إذا كانت شركة بترو رابغ تعمدت صياغة الجملة بهذه الطريقة أم انه خطأ عفوي، حيث أن كثير من المتابعين الغير مطلعين، على حسب اتصالات وردت لي، قد فهموا  أن الشركة قد قامت بخصم 840 مليون ريال من الارباح وبما ان الشركة اعلنت خسائر مقدارها 844 مليون فبالتالي تكون خسارتها الحقيقية 4 مليون ريال فقط، وهذا فهم خاطئ بالتاكيد..

كان يجب على الشركة القيام بإعادة صياغة الجملة بشكل لا لبس فيه بالاشارة إلى أنه قد قامت بترحيل الايرادات (840 مليون) والتكاليف المتعلقة بها والتي قد تكون أكثر من الايرادات نفسها، بدلا من الاشارة للايرادات فقط. واجمالا فإن التشغيل في المرحلة التجريبية يكون في العادة غير مربح نظرا للتكاليف العالية المتعلقة بالانتاج الجزئي للمصانع.

وبما إن الشركة أشارت بأن المبيعات من التشغيل التجريبي لم تدرج في قائمة الدخل فكان ايضا عليها الاشارة إلى أن استهلاك المصانع لم يحتسب أيضا وذلك بسبب أنها لا تزال في المرحلة التجريبية.

أخيرا يجب الاشارة إلى أن الشركة لم تبدأ التشغيل التجاري لمصانع البتروكيماويات التابعة لها حيث لازالت في المراحل التجريبية وفي مثل هذه الحالة فإن الارباح أو الخسائر التي تنتج عن التشغيل لا يتم اضافتها الى قائمة الدخل.