نظرة على نتائج التصنيع الوطنية للربع الأول ... كريستل الأبرز

20/04/2011 4
محمد النهدي

حققت شركة التصنيع الوطنية خلال الربع الأول نمو كبيرا في الأرباح لتصل إلى 580 مليون ريال ما يعادل 1.14 ريال للسهم. بإلقاء نظرة سريعة على قوائم الشركة يتضح إن سبب النمو الكبير في الأرباح يعود إلى القطاع الصناعي أو بمعنى أدق إلى نتائج شركة كريستل.

كما هو معلوم فان الشركة تعتمد على قطاعين رئيسيين في نتائجها، الأول القطاع البتروكيماوي والذي يضم كل من شركتي السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين والسعودية للبوليمرات (بولي بروبيلين) وشهد هذا القطاع تحسنا كبيرا في نتائجه منذ تدشين الشركة السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين في يونيو 2009. أما القطاع الثاني فيضم عدة شركات صناعية أبرزها واهما شركة كريستل المملوكة بنسبة 66 % للتصنيع والتي تمثل الجزء الأكبر من هذا القطاع.

تنتج شركة كريستل نحو 750 ألف طن من ثاني أكسيد التيتانيوم من خلال 6 مصانع موزعة على عدة دول أهمها مصنع الشركة في ينبع الذي يصنف كواحد من اقل المصانع تكلفة لإنتاج هذه المادة وأيضا ينتج أكثر من 180 ألف طن سنويا وتنوي الشركة توسعة هذا المصنع بإضافة 13 % من الطاقة الحالية.

شهد منتج التيتانيوم خلال الثمانية عشر شهرا الماضية ارتفاعات متتالية ليتجاوز سعره 3000 دولار للطن حاليا، وهناك زيادة أخرى بقيمة 250 دولار للطن ستدخل خلال شهر مايو القادم. مع هذه الزيادات ارتفعت هوامش ربح الطن من التيتانيوم وعاد أثرها على نتائج الشركة، كما يوضح الجدول الأتي

كما هو واضح من الجدول فان نتائج القطاع الصناعي ارتفعت من نحو 86 مليون في الربع الأول 2009 إلى أكثر من 560 مليون ريال وبنسبة نمو تزيد عن 550 % ولاشك أن هذا عائد إلى تحسن نتائج كريستل الذي تمثل نتائجها أكثر من 90 % من ربح الأعمال للقطاع الصناعي.

يتوقع أن يستمر القطاع الصناعي بالنمو الجيد خلال الربع الثاني من العام الحالي في حال استمرت اسعار المنتج بالنمو أو الاستقرار عند مستوياتها الحالية على اقل تقدير.

في الجانب الأخر تمكن القطاع البتروكيماوي من تحقيق تحسن في نتائجه خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع السابق ويعود ذلك إلى مواجهة الشركة السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين مشاكل في الإنتاج خلال الربع الرابع أثرت على نتائج الشركة وقد تتطرقت لهذا الموضع في مقال سابق.

بمقارنة نتائج قطاع البتروكيماويات للربع الأول 2011 مع الربع المقارن نجد أن ربح الأعمال للقطاع انخفض بنسبة 9 %، وقد يكون سبب ذلك هو توقف بعض المصانع للصيانة كما قرأنا في بعض المواقع المتخصصة بالبتروكيماويات.

حاليا السهم يتم تداوله عند 37 ريال بمكرر يعادل نحو 12 مرة وفقا لنتائج الشركة لأخر 12 شهر، وبمضاعف دفتري يبلع 2.1 مرة وعائد على حقوق المساهمين يصل إلى 19 % وفقا لنتائج أخر 12 شهر.