إعادة هيكلة رأسمال زين السعودية ... ما أثرها على قوائم الشركة؟؟ (1)

21/08/2010 6
محمد النهدي

في خطوة متوقعه أعلن اليوم مجلس إدارة شركة زين السعودية اعتزامه تخفيض رأسمال الشركة إلى 7.33 مليار ريال بمقدار 6.67 مليار ريال وهو ما يعادل قيمة الخسائر المتراكمة للشركة بنهاية يونيو 2010، يعقب ذلك زيادة رأس مال الشركة إلى 11.7 مليار ريال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 4.38 مليار ريال (10 ريال للسهم).

هذه الهيكلة مشروطة أولا بموافقة هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة والجهات المقرضة للشركة وأخيرا موافقة الجمعية العمومية غير العادية للشركة. ونظرا لأهمية هذا الموضوع والذي يحتوي على إجراءين – تخفيض وزيادة رأس المال- سأقوم بتقسيم الموضوع لجزأين وقد أضيف جزء أخر بحسب الحاجة.

اليوم سنتطرق لأثر تخفيض رأس المال والحاجة التي دعت الشركة إلى ذلك، وقبل الدخول في الموضوع أحب أن اذكر الأخوة الكرام إلى أن السوق السعودي شهد مثل هذه الحالة – تخفيض رأس المال- أكثر من مره وكان أخرها قيام شركة المملكة القابضة بهذا الإجراء بداية العام الحالي.

من خلال القوائم المالية للشركة يتبين لنا أن قيمة الخسائر المتراكمة تبلغ بنهاية يونيو الماضي نحو 6672 مليون ريال ما يعادل 48 % من رأسمال الشركة، وبالرجوع للإعلان يتبين لنا أن الشركة تنوي شطب جميع الخسائر المتراكمة وبذلك تضمن الشركة استمرارها في السوق لفترة أطول بعد مسلسل الخسائر الذي آكل نحو نصف رأسمال الشركة.

من خلال القائمة أعلاه يتبين لنا أن تخفيض رأسمال الشركة لن يكون له أثر جوهري على تحسين الملاءة المالية للشركة التي تعاني من ارتفاع المديونية مقارنة بحقوق المساهمين، إلا أنه هذا الإجراء سيكون له أثر على سعر السهم والذي سيصبح 15.4 ريال للسهم بدلا من 8.05 ريال للسهم – إغلاق الأربعاء 18 أغسطس- نظرا لانخفاض عدد الأسهم.

السيناريو الذي اخترته الشركة لإعادة هيكلة قوائمها المالية هو أفضل سيناريو متاح لها نظرا لحاجة الشركة للسيولة، وتعتبر عملية زيادة رأس المال من خلال طرح أسهم حقوق أولوية أهم جزء في هيكلة الشركة نظرا لأثرها في تخفيض مديونية الشركة وزيادة السيولة وخفض مصاريف خدمة الدين ... بإذن الله في المقالة القادمة سأتطرق لأثر زيادة رأس المال على قوائم الشركة المالية.