معادن والإفصاح الناقص !!

10/07/2010 4
محمد الخليص

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" يوم الاربعاء الماضي أن شركتها التابعة "معادن للفوسفات" قد بدأت الإنتاج التجريبي لمنجم الفوسفات و مصنع مركزات الفوسفات في حزم الجلاميد، وأن الانتاج التجاري سيبدأ في الربع الأخير من العام.

قد لا يعرف الكثيرون أن منتجات المنجم و مصنع مركزات الفوسفات ليست هي المنتجات النهاية القابلة للبيع حيث أن المنتج النهائي هو فوسفات الأمونيوم الثنائي (DAP) والذي يتم انتاجه في عدة وحدات في مصنع آخر في رأس الزور.. بينما يتم استخدام مركزات الفوسفات،المنتجة من مصنع حزم الجلاميد، فقط كمادة أولية يتم نقلها لرأس الزور لاستخدامها في انتاج المنتج النهائي وذلك بالاضافة إلى منتجات أولية أخرى يتم انتاجها في رأس الزور (الأمونيا وحمض الفوسفوريك وحمض الكبريت)..

وما يلفت الإنتباه أن الشركة في إعلانها يوم الأربعاء لم تقدم أي معلومات عن تطورات العمل في وحدات رأس الزور سواءا مصنع الامونيا أو مصنع حمض الفوسفوريك وهي المواد الأولية اللازمة بالاضافة إلى مركزات الفوسفات من أجل انتاج المنتج النهائي..

ولا أدري هل كان إغفال الشركة لتطورات وحدات المعالجة في رأس الزور متعمدة أم انها ترى أنها غير ذات أهمية لإبلاغ المستثمرين بما يجري فيها ، كما إن إغفال تطورات رأس الزور يعطي انطباعا خاطئا للمستثمرين حول بدء الإنتاج الفعلي القابل للبيع و تحقيق الايرادات...

المستثمر الغير ملم بالتفاصيل سيترك إعلان يوم الأربعاء لديه انطباعا بأن الشركة ستبدأ في تحقيق الايرادات مع نهاية العام الحالي وهذا غير صحيح على الإطلاق فالشركة لن تبدأ عمليات البيع والتصدير إلا بعد التشغيل التجاري لمصانع المنتج النهائي (DAP) وهو الشئ الذي لم تشر الشركة إلى تطوراته  في إعلانها الأخير..

ونتمنى من الشركة أن تقدم بيانا أكثر وضوحا و شفافية حول تطور الأعمال في رأس الزور حتى يتمكن المستثمرون من اتخاذ قرارات أكثر واقعية بناءا على معلومات كاملة تشمل جميع وحدات المشروع الأولية والنهائية..