البتروكيماويات (14/30) … المتقدمة للبتروكيماويات

29/03/2010 16
د. أحمد المزروعي

ساؤجل تكملة الحديث عن "متوسط الأرباح" أو الـ Normalized Profits إلى وقت لاحق حيث أنه وعلى حسب الرسائل التي تصلني و ردود القراء يبدو انهم مهتمون أكثر بالشركات واسهمها لذلك سابدأ من هذه المقال بتعريف بالشركات المدرجة بشكل موسع، خصوصا وأننا غطينا جزءا كبيرا من أساسيات الصناعة ولو بشكل مقتضب، وسأبدأ بشركة "المتقدمة للبتروكيماويات" كونها الأسهل نظرا لأنها تنتج وتبيع منتجا واحدا هو البولي بروبيلين وبالإضافة إلى ذلك فإن أكثر الاسئلة كانت عن هذه الشركة..

تنتج شركة المتقدمة للبتروكيماويات منتجا نهائيا واحدا وهو البولي بروبيلين بطاقة انتاجية قدرها 450 ألف طن سنويا ويبين  الجدول التالي أهم المعلومات عن الشركة:

كانت المتقدمة للبتروكيماويات واحدة من الشركات القليلة (ربما الوحيدة) التي أنجزت مشروعها وبدأت التشغيل التجاري في الوقت المحدد سلفا وذلك مقارنة بتأخيرات تراوحت بين السنة والسنتين لبقية المشاريع الجديدة..

تبيع الشركة 60 % من انتاجها تقريبا في أسواق جنوب و شرق آسيا وحوالي 35 % في الخليج والشرق الأوسط و أقل من 5 % في أوروبا...

ذكرنا في المقال (10) من هذه السلسلة أن تكلفة انتاج الطن من البولي بروبيلين للشركات السعودية يمكن حسابه بالتقريب عبر هذه المعادلة:

لكن وكما سبق وأن أشرت في مقال سابق حول تكلفة الطن لشركة المتقدمة للبتروكيماويات فإن تكلفة الشركة أعلى من المعدل قليلا وربما يكون ذلك بسبب توقفات غير مجدولة للمصنع خلال العام الماضي ، وبناءا على الحسابات المبنية على نتائج الشركة الفعلية فإن تكاليف الطن من البولي بروبيلين لشركة المتقدمة يمكن حسابها كما يلي: (فضلا راجع هذا المقال للتفاصيل):

أعتقد أنه ومع انتظام انتاج الشركة في المستقبل سيؤدي الى خفض تكاليف الانتاج الى مستوى مشابه للمعدل في السعودية (المعادلة الأولى) وهذا من شأنه ان يساهم في رفع هوامش الربح..

حقائق هامة حول الشركة ومنتجي البولي بروبيلين بشكل عام:

بسبب ارتباط سعر اللقيم وهو غاز البروبان بسعر النافتا العالمي فإنه لا يهمنا عندما نتكلم عن شركة المتقدمة تطورات أسعار البتروكيماويات بشكل عام ولا حتى اسعار البولي بروبيلين فقد ترتفع اسعار البتروكيماويات أو البولي بروبيلين بالضعف ومع ذلك تبقى هوامش الربح ثابته وهو ماحدث فعلا خلال الـ 15 شهرا الماضية حيث أن كل ارتفاع للمنتج النهائي (البولي بروبيلين) قابله ارتفاع بنفس الدرجة تقريبا في سعر اللقيم وبالتالي بقيت هوامش الربح شبه مستقرة..

إن أهم مؤشر يجب متابعته بالنسبة لشركة المتقدمة هو الفرق بين سعر البولي بروبيلين وسعر النافتا فكلما ارتفع الفرق كلما زادت هوامش الربح للشركة وكلما تقلص الفرق تقلصت الهوامش:

وباختصار، إذا كنت مستثمرا لاتشتري سهم شركة المتقدمة بناءا على ارتفاع أسعار البتروكيماويات أو ارتفاع أسعار البولي بروبيلين فهذا لايهم الشركة في شئ.. وانما اشتر السهم (طبعا اذا كان السعر مناسبا وليس مبالغا فيه) اذا ارتفع فرق السعر بين البولي بروبيلين والنافتا فهنا مربط الفرس بالنسبة للشركة !!

خلفية تاريخية عن هوامش الربح لمنتجي البولي بروبيلين

خلال الـ 10 سنوات الماضية تراوح هامش الربح الصافي لمنتجي البولي بروبيلين في السعودية بين 200 دولار و 350 دولار للطن الواحد باستثناء فترات محدودة قفز فيها الهامش لأعلى من ذلك بكثير (منتصف عام 2008 مثلا) وايضا مرت فترات أخرى انخفض فيها هامش الربح لأقل من هذا النطاق (عام 2001 ونهاية عام 2008 كمثال)..

بالرغم من أن هوامش الربح التي يحققها منتجوا البولي بروبيلين في السعودية لا تماثل ما يحققه منتجوا البولي ايثيلين والجلايكول إلا ان هذه الهوامش تعد أعلى مما يحققه منتجوا البولي بروبيلين خارج المنطقة وذلك بسبب الميزة النسبية من بيع اللقيم بخصم 30 % عن السعر العالمي..