البتروكيماويات (9/30) ... التكلفة الاجمالية للبولي ايثيلين

06/03/2010 17
د. أحمد المزروعي

بالنسبة للقراء الذين ليس لديهم خلفية في المحاسبة فلن يحتاجوا كثيرا التفاصيل الواردة في هذا المقال وبامكانهم القفز إلى النتائج مباشرة اسفل الصفحة ... فبعد معرفتنا للتكاليف النقدية للبولي ايثيلين في المقال السابق بامكاننا حساب التكاليف الاجمالية للمنتج في السعودية..

سأجري الحسابات بناءا على تكاليف الشركات الجديدة والتي تعد تكاليف الانتاج لديها أعلى بسبب ان تكلفة بناء المصانع كانت أعلى خلال السنوات القليلة الماضية..

دعني أفترض أنني أنشأت شركة "ألفا بيتا" للبتروكيماويات لصناعة البولي ايثيلين وحصلت على رخصة من وزارة البترول للحصول على اللقيم من الغاز الطبيعي (الايثان) لانتاج 400 الف طن سنويا...

تبلغ تكلفة إنشاء مشروع للبولي ايثيلين بطاقة 400 ألف طن سنويا حوالي 900 مليون دولار (3375 مليون ريال)... وفي المعدل يتم  تمويل تكاليف بناء المشروع   بنسبة 35 % عبر راس المال و 65 % عبر الاقتراض... إذا رأس المال الذي ستحتاجه شركة "ألفا بيتا" لبناء المشروع هو 1180 مليون ريال (35 % من التكلفة الاجمالية للمشروع) مقسمة على 118 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 ريال للسهم.... بينما سيتم تمويل باقي كلفة المشروع أي حوالي 2195 مليون ريال بالاقتراض..

بالاضافة إلى التكلفة النقدية التي أشرنا اليها في المقال السابق (350 دولار للطن) والتي لا تختلف بين جميع الشركات، هناك تكاليف أخرى تتمثل في "الاستهلاك" و"تكاليف التمويل" و "تكاليف الصيانة" و"التسويق" و"الادارية" وبالنسبة لشركة "ألفا بيتا" ستكون كالتالي:

من خلال الحسابات أعلاه والتي في الحقيقة هي حسابات افتراضية ولكن قمت بمقارنتها بنتائج شركات في المنطقة توفرت لدي أرقامها وأعتقد أنها تعطي أرقاما جيدة لمن يرغب في تقدير الأرباح لمنتجي البولي ايثيلين:

الان مع معرفة تكلفة الانتاج يمكنك تقدير الأرباح لأي شركة من خلال كمية الانتاج خلال فترة  معينة مضروبة في هامش الربح لكل طن (هامش الربح = سعر البيع للطن – تكلفة الطن الكاملة)..

فمثلا بالنسبة لشركة "ألفا بيتا" الافتراضية اذا عملت بطاقتها الكاملة دون مشاكل سواءا في الانتاج أو البيع ولم يكن لديها صيانة دورية أو طارئة واذا افترضنا أن سعر بيع البولي ايثيلين هو 1200 دولار للطن فإن الربح الصافي سيكون 230 مليون دولار (أو 863 مليون ريال)... أرجوا الا أكون اخطأت في الحساب..

للاسف فإن أغلب شركاتنا المحلية لا تفصح عن كميات الانتاج لتساعد المستثمرين لعمل التقديرات وقد تتوقف شركة لعمل الصيانة لعدة أسابيع خلال فترة مالية معينة مما يسبب مفاجأة لهم .. وشخصيا أعتقد أن توقف أي مصنع لعمل صيانة سواءا طارئة أو دورية يعد حدثا جوهريا يجب الافصاح عنه ويجب أن تقوم الهيئة بالزام الشركات بالافصاح عنه، خصوصا وأن هذه المعلومة متاحة لمن يعمل بالشركة أو له علاقة بها ولكنها غير متاحة للمستثمرين وهو أمر يتنافى مع العدالة في الافصاح لجميع المتعاملين..

في المقال القادم سنقوم بحساب تأثير العمل بطاقات انتاجية أقل من الطاقة القصوى على تكلفة الإنتاج بالنسبة للبولي ايثيلين...

الملاحظات: 1. أن التكلفة المعينة أعلاه تكلفة ثابتة بسبب ثبات سعر اللقيم ولا تتأثر باي عوامل أخرى سوى بانتظام الانتاج..

2. أن التكلفة المعينة أعلاه افترضت العمل بطاقة انتاجية قدرها 100 % وفي حالة انخفاضها عن ذلك سترتفع التكلفة وبالامكان تعديل الأرقام للأخذ في عين الاعتبار طاقة انتاجية أقل (موضوع المقال القادم)..

3. إن تكاليف انتاج البولي ايثيلين بالنسبة للمصانع القديمة مثل المصانع  التابعة لسابك تبلغ  أقل من الموضح أعلاه بسبب أنها بنيت بتكلفة أقل و بتمويل أقل ولذلك فإن تكاليف الاستهلاك والتمويل اقل من الموضح أعلاه وأعتقد ان تكلفة الطن لهذه المصانع يراوح بين 550 و 600 دولار للطن فقط ...

4. بالنسبة للشركات الحديثة التي لم ينتظم انتاجها بعد أو التي لم تكتمل قدراتها التسويقية بعد بسبب حداثتها يمكن افتراض سعر أعلى للتكلفة مقارنة بالموضح أعلاه على حسب حدة عدم الانتظام في الانتاج..