تعليقات

مستثمرعقاري

اتفق معك يا عزيزي في معظم النقاط لكن الذي اوجد هذة البئية الغير مشجعة والمحبطة هو الفساد المالي والأدراي في الدولة والذي استشرى مثل السرطان واصبح سمة ينفث في كل دائرة حكومية حتى اصبحت الثقة بين الحكومة والشعب غير موجودة لدرجة اننا وصلنا في الانتقاد لأمور لا يجهلها الجاهل ويجب على ولاة الأمر حفظهم الله ان يكون لديهم القرار لأستئصال الفساد الذي ازكم الأنوف واصبحت الدولة شبة عاجزة عن توفير مسكن لأجل محسوبيات وفساد واضح في توزيع الأراضي حتى اصبح المواطن يجمع استثمارة ويعطية لأهذا الفاسد الذي حصل على الارض بطرق ملتوية وايضا الخدمات الصحية وقصورها وعجز الدولة عن توفير فرص عمل براتب يكفل للمواطن الحياة بحدها الادنى في عالم تزداد فية التكاليف يوما بعد يوم وغيرها من سبل الحياة للمواطن . وانا من هنا لا القي اللوم على احد بل كلا الجانبيين مسؤل عن جزء من هذة المشكلة .

01 يناير 2011 رد تبليغ

FAWAZ_S

اخوى عبد المحسن لقد اصبت فى اغلب النقاط التى ذكرتها وخاصة فيما يخص زيادة رواتب الموظفين الحكوميين فعلا فأن الموظفين الحكوميون هم من يحصلون على الزيادة والباقى يأكل هوا ويحصد غلاء الاسعار اما فيما يخص هيئة سوق المال فأن انظمتها مازالت قاصرة انظر لسهم انابيب يطامر صار له اسبوعين بدون سبب واضح وامس اعلنت الشركة عن فوزها بعقد كبير الا تسترعى مثل هذه التحركات انتباه الهيئة ويجب عليها ان تحقق فى الصفقات التى تمت على السهم خلال الاسبوعيين الماضيين وتتأكد انه ليوجد تسريب معلومات للبعض ؟ اما بالنسبة لرفع قيمة الريال فأنا لا اتفق معك 100 % فأغلب التضخم الحاصل الان يعزى الى سببين اولا ارتفاع الايجارات وهذه يجب ان يكون لها موضوع منفصل لان الاخطاء الحكومية فى توزيع المخططات وعدم التأكد من تطويرها وتعميرها عند التوزيع هى مأدى الى الارتفاع الحاد للاراضى وبالتالى المبانى والذى انعكس بدوره على ارتفاع الايجارات ثانيا : اسعار الواردات وهذه ارتفعت اسعارها نتيجة انخفاض الدلاار امام اغلب العملات وبالتالى كان من الممكن تدارك مثل هذا الامر بتحريك سعر الريال الى الاعلى ليخفف من التأثير التضخمى لانخفاض الدولار المربوط به الريال واخيرا اكرر لك شكرى على هذا المقال الصريح جدا

01 يناير 2011 رد تبليغ

ISD

اخي الكريم عبدالمحسن: مقالك يشخص واقع الشعب السعودي اليوم وانظر الى التعليقان السابقان لكي تتأكد من ذلك "المناظرة بدون علم او اثبات" اصبحت كشرب الماء لدى بعض الاخوان. اضرب لك مثالين: شخص تخصصه هندسة ميكانيكية ويجزم ان البيتروكيماويات سبب الكثير من الامراض ولكنه في نفس الوقت يشجع صناعة الاسمنت المعروفة بتأثيرها البيئي المدمر! اخر ينتقد اداء القطاعات الحكومية ويقلل من انجازاتها بينما تراه يكيل المدح لدول مجاورة شعوبها تعاني الامرين من الغلاء لدرجة انهم يشترون حاجياتهم الاسبوعية من منطقتنا الشرقية! هذا غيض من فيض. السؤال في النهاية: هل نصبح شعب ينتقد ويطرح الحلول لنرتقي بمجتمعنا او نظل عالة كبعض الاخوان!

01 يناير 2011 رد تبليغ

monassar

الاخ عبد المحسن القعيد لو اخذت هذا الفرد المتذمر الى احد الدول المتقدمة وخليتة يقيم لمدة سنتين . هل تعتقد انة عندما يعود سوف يصف تجربتة بكل تذمر ام يأتي وقد صدم من حسن المعاملة التي لقيها ودهش من فعالية القانون وانضباط الناس بدون وازع . وعندما يرجع الى بلدة يجد نفسة غير قادر للتعامل مع البيئة . هل تعتقد ان التذمر هو بناء هيكلي في مجتمعنا أم الانسان البسيط يكتشف ان هنالك خلل و الامور ستكون افضل لو تمت الاشياء بالطريقة الفلانية . وكما تعلم ان التشخيص للحالة هو اول خطوات العلاج . والتشخيص غالبا يعتمد على طرح كل الاحتمالات والاراء في بوتقة واحدة وفي البوتقة تتفتت كل الاراء الواهية ويبقى الرأي الانسب . فلا تضجر اذا سمعت ضجيج المتذمرين فما هي الا صوت الاراء الواهية في داخل البوتقة وهي تتكسر على سطح الرأي الانسب . وكن صبورا وسترى الرأي الصواب يتجلى بأقتدار.

01 يناير 2011 رد تبليغ

كوب وعروة

شكرا اخ عبدالمحسن ونقدك هو نقد موضوعي اعتقد ان احد اسباب هذا اننا ما زلنا شعب نامي في الفكر ولم نصل لدرجة من التمدن بشكل كافي.. واعتقد اننا نحتاج لجيلين او ثلاثة حتى نتقدم خطوة جيدة للامام.. بعض الزملاء في العمل وهم كلهم يحملون الشهادة الجامعية وبعضهم معه ماجستير ومع ذلك لم يسلموا من بعض الجهالات وعلى سبيل المثال ان بعض الاخوة عندنا يصفون علاجات شعبية واعشاب وفطر لا نعلم ولا يعلمون ماهو تأثيراتها الجانبية وليست اعشاب مشهورة حتى يغض الطرف .. لا بل اعشاب لا يعلم مصدرها ولكنهم يتداولونها بينهم بكل اريحية وهذا نوع من الجهل الذي لا يكفي حمل الشهادة لتجاوزه .. مثال اخر مضحك مبكي وهو ان عندنا زميل اخر (يحضر الدكتوراة في تخصصه) قال لي في عز طفرة الاسهم ان صندوق البنك الفلاني افضل من البنك الثاني لان سعر الوحدة ريال وذلك بمئة ريال .. والذي سعره ريال افضل لانه لو ارتفع نصف ريال فقط يكون حقق 50 بالمئة اما الصندوق الاخر فيحتاج ان يرتفع 50 ريال حتى يحقق نفس النسبة !! لا ادعي لنفسي شيء ولكن ان نصل لهذه الدرجة من الجهل او السذاجة (سمها ما شئت) فتلك مصيبة ولكن نعذرهم لاننا حديثوا عهد بالتطور والله المستعان.

01 يناير 2011 رد تبليغ

Sa11ad

كتبت فأصبت.. نريد تطوير الانسان السعودي من ناحية فكرية اولا ثم بعد ذلك سوف نشاهد ونبدع على كافة المستويات..!! تحياتي لقلمك الرائع

02 يناير 2011 رد تبليغ

KiNg RoMa

ISD >>> لا اعرف بماذا اصف حالتك ... هل هو مرض او عدوانية ام حقد !!! واضح انك تعاني مشكلة نفسية مع اصحاب التخصصات الهندسية ! وعلى فكرة تراي معاي شهادة ( غير الماجستير ) في الدراسات البيئية و الامن و السلامة الصناعية ... هذا غير الجودة >>> وهذا من فضل الله سبحانة و تعالى لذا عندما اتحدث عن البيئة ارجو ان تسمع لعلك تستفيد ! معروف عن البتروكماويات انها السبب الرئيسي للامراض الخطيرة و المدمرة للمجتمعات ... بالنسبة للاسمنت لها جوانب سلبيه ( لاشك ) لكنها على الاقل نحن بحاجة لمصانع الاسمنت للبناء و التنمية ! بينما البتروكماويات ليست صناعة ضرورية للبلد ... ولو فيها خير هالصناعة لما تركها لنا الغرب !

02 يناير 2011 رد تبليغ

ISD

King Roma: حلوة "بالنسبة للاسمنت لها جوانب سلبيه ( لاشك )" لا شك حط تحتها خطين. بالنسبة للبيتروكيماويات: قطر تنفق بلايين على صناعة البيتروكيماويات. لو مافيها خير ماانفقت البلايين على هذه الصناعة. بالنسبة للغرب: بسبب منافسة الشرق الاوسط الشديدة قامت عدة شركات باغلاق مصانعها وليس بسبب الامراض يا صاحب الماجستير. بما انك صاحب دراسات بيئية وسلامة صناعية: المفروض تعرف ان عمل الاجراءات اللازمة للحد من التأثير على البيئة من اي صناعة عامل فعال في تخفيض المخاطر: هل تقدر تقول ان التزام شركات البيتروكيماويات بعمل الاجراءات اقل من مثيلاتها في الاسمنت؟ شركات الاسمنت عمليا لا تتبع اي اجراءات واتحدث هنا عن الموجودة في الشرقية: شوف المصنع القريب من جبيل 2 او المصنع على طريق الاحساء بعد ابقيق. اذا الصناعة البيتروكيماوية مش موجودة: كيف ستعيش صناعة الاسمنت؟ كيف يتم تطوير البنى التحتية اذا لم يوجد طلب عليها؟ الاسمنت ضرورية لتنمية البلد؟! اي تنمية تتحدث عنها بدون البيتروكيميكال. مشكلتك تكابر بعناد بدون طرح اي حجج. على العموم كثرت عليك الرد لاني اعرف انك لا تملك اي حجة فقط نقد على الفاضي والمليان الله يشفيك. على فكرة انا مهندس متخرج من امريكا ودرست علوم البيئة.كما علموك في الجامعة لا تفتي بما لاتعرف فانت تخصصك ميكانيكا يعني حدك تصليح سيارات: خل مصانع البيتروكيماويات لاهلها. محشومين مهندسي الميكانيكا ماعدا انت.

03 يناير 2011 رد تبليغ

مـخـاوي الـذيــب

يقولُ الفيلسوف الفرنسي/ديكارت (وليس السعودي!!): أنا أشكُّ.. إذن أنا موجود!!!... وبس!!!!!!!!!

03 يناير 2011 رد تبليغ

Civilian

الاخ عبد المحسن ها انت تنتقد وانتقادك بحجم البعير لانك تنتقد شعب باكمله!! كما اني اذكرك بقول الشاعر (لاتنهين عن منكر وتاتي بمثله..عار عليك اذا فعلت عظيم)! المشكلة ليست في الانتقاد فهي عملية ذات حدين فثلما ان لها جانب مظلم فهي بلاشك لها جوانب مشرقة ولست بحاجة لاذكرك بذلك واكتفي بانها ربما اللبنة الاولى للاصلاح وتسليط الرقابة على الفساد بجميع جوانبه والاشخاص الذين ينشئون فيه وانت ان شاء الله لست منهم, انما المشكلة الازلية فينا كمجتمع يتميز بكل خصال المناخ الصحراوي السئ الذي نعيش فيه هي الجوانب الشخصية الدكتاتورية والاستبدادية وياتي على راس تلك الخصال السيئة (مصادرة الراي) فانت هنا وكانك تقول لنا صه ! وبالفم المليان ودعو لي الحديث ولاغيري!! اذا لك ماتريد ونحن المجتمع المخملي الذي يخلو من كل شائبة اذا كان ذلك يرضيك انت ومن على شاكلتك! والقول قولك ياريس والشور شورك ياريس!!!!! ملحوظه// اذا كان المهندس الميكنيكي حده او اقصى مايستطيعه هو اصلاح السيارات؟! فانه يجوز لنا القيام بالاسقاطات التالية وهو ان المهندس الكهربائي دوره ينتهي عند اصلاح لمبة او مد سلك! كما هو الحال على الالكتروني فلربما اقصى مايستطيعه هو اصلاح مسجل! ماهكذا تورد الابل يا ISD

03 يناير 2011 رد تبليغ

KiNg RoMa

ISD >>> مع الاسف انك وضيع ... و المناقشه معك مضيعه للوقت ! انصحك بشيخ يقراء عليك لين يطلع الجني الي فيك ! واضح ان الجني الي فيك ... شرير و حقود و لديه حقد اجتماعي ! بل ربما لديه شعور بالنقص ... لذا انصحك بطبيب نفسي + شيخ يقراء عليك يوميا !

03 يناير 2011 رد تبليغ

ISD

King Roma: كالعادة ردك يدل على ضحالة تفكيرك رغم الشهادات التي تتغنى بها. ياريت تشوف ردودك على تعليقات الاخرين غيري انا قبل ان تتكلم عن الوضاعة (شكلك ناسي وحبيت تغير مع السنة الجديدة). انصحك ان لا ترد على تعليقاتي مرة اخرى لان تعليقاتك فعلا سخيفة ووضيعة مثلك. Civilain: مع احترامي لك الا ان ما ذكرت بخصوص تعليقي غير صحيح فالمقصود بكلامي شخص واحد فقط وليس العموم كما بينت في تعليقي.

04 يناير 2011 رد تبليغ

KiNg RoMa

ISD >>> مهب ذنبي انك انسان فاشل دراسيا و علميا و اخلاقيا صدقني انك تستطيع تطوير نفسك للافضل في المستقبل ... وهذا يحتاج الى ان تصبر على ما بلاك الله به ... ثابر و حاول وسوف تصل يوما ما للافضل الله يشفيك

04 يناير 2011 رد تبليغ

المعتصم بالله

أهنئك ISD ...."فهي الشهادة لي بأني كامل"

04 يناير 2011 رد تبليغ

عبد المحسن القعيد

بارك الله لكم جميعا على مشاركتكم في الموضوع و النقاش ,, و لو انني تمنيت ان لا يكون بين الاخوة تشاحن ,, الله يهدي الجميع ولكن وجدت ان البعض منكم فهم مقصودي خطأ ,, فالمقصود ليس الصمت ,, المقصود ان عندما نرى شيء في نظرنا سلبي , ان نضع الحلول كامله , و ليس ننتقد و نصمت , و ان يكون تفكيرنا في الفائدة العامة , فأنه عندما يتحدث احد منا عن فصل الريال عن الدولار , فأنني و اثق و الله اعلم ان لو قامت الدوله حفظها الله بتسليم له البيانات و الارقام و التوقعات من الاستشاريين و الخطوات المطلوبه , فأنه لن يستطيع و سوف يغير قرارة . و السبب انه فكر من جانب واحد و هو قدرته الشرائية تزداد فقط . مثل هذا المثال مثل الموظف الحكومي , و انا لا اعاكس ما يريدون فأنه من حقهم , فأنهم يريدون و يطالبون بزيادة رواتبهم , و تعظيم وظائفهم و لم يفكرو في غيرهم , و لا في التكاليف التي تترتب على موظفين القطاع الخاص و لا على المعلمين الذين ينتظرون تعيينهم ,, لذلك في وجهة نظري القاصرة . انه عندما نريد تغيير شيء ننتقده , بأن لا نكتفي بالانتقاد فقط , بل نبحث و ندرس و نبحث عن حلول , و استشارة و الحوار مع المتخصصين في نفس المجال , و من ثم و ضع الخطط و الاقتراحات و تسليمها للجهات المختصة في هذا المجال ,, و سوف تجدهم مرحبين بكل قلب رحب ,, الى درجة انك سوف تتعجب كثيرا . فأننا ذكرت في اخر المقال انني من شعب الانتقادات ,, حيث بحثت عن سلبيات معظم المجتمع ولم انظر الى محاسنهم التي لا حصر لها . بمعنا : نلوم غيرنا و العيب فينا

09 يناير 2011 رد تبليغ