سندات الخزانة الأمريكية والألمانية على نفس الخطى

25/10/2015 0
محمد عبد الله العريان

أصبح ذلك هو الحكمة التقليدية: سوق السندات في كثير من الأحيان تقوم بأداء أفضل من الأسواق الأخرى من حيث الإشارة إلى آفاق كل من الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي. هذا ينطبق بشكل خاص على التحركات في أسعار الفائدة الحكومية "الآمنة" وفي الهوامش على الأوراق المالية الأكثر حساسية نحو الإعسار.

أحد مقاييس أسواق السندات أخذ يكتسب قيمة متزايدة في السنوات الأخيرة:

فرق العائد بين سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 أعوام والسندات الألمانية لأجل 10 أعوام.

في الآونة الأخيرة، أظهرت هذه العلاقة الوثيقة نوعين من الخصائص الجديرة بالملاحظة:

- خلال الشهور الـ 15 الماضية، العوائد إلى حد كبير كانت محصورة ضمن المعدل في منطقة تقع بين 140 و180 نقطة أساس، على الرغم من التطورات الكبرى - وغالبا غير المتزامنة - في الاقتصادين الأمريكي والألماني، وكذلك الاضطرابات من الصين.

- تناوب كل نوع من السندات في أخذ زمام المبادرة في العلاقة:

عندما تولت السندات الالمانية زمام المبادرة، اتجه العائد على سندات الخزانة الأمريكية نحو الانخفاض. وعندما تولت سندات الخزانة الأمريكية زمام المبادرة، اتجه عائد السندات الألمانية نحو الارتفاع.

وقد لعبت أسواق الصرف الأجنبي دورا مهما في الاستيعاب والتفاعل مع هذه الرقصة المزدوجة التي تجمع بين السندات الأمريكية والألمانية وسط التطورات الاقتصادية غير العادية، والاعتماد على السياسات النقدية غير التقليدية على جانبي المحيط الأطلسي.

على وجه التحديد، ساعدت تحركات العملة في الحفاظ على علاقة هامش العائد الذي يعتبر نسبيا داخل نطاق محدود، على الرغم من أن أوروبا والولايات المتحدة اتبعتا سياسات مختلفة للبنك المركزي ومعدلات نمو متباينة.

على سبيل المثال، ارتفاع الدولار مقابل اليورو في العامين 2014-2015، ساعد على التخفيف من التأثيرات المترتبة على الأسواق بفعل التوسع القوي في الاقتصاد الأمريكي والإجراءات الحمائمية للبنك المركزي الأوروبي.

لعب مستثمرو القيمة النسبية أيضا دورا في الحفاظ على العلاقة داخل نطاق محدود:

حيث إنهم باعوا السندات الألمانية لشراء السندات الأمريكية عندما أصبح الهامش ضيقا جدا وفعلوا العكس عندما اقترب الهامش، أو في مناسبات قليلة تجاوزها، النهاية العليا للنطاق.

واستشرافا للمستقبل، من المرجح للعلاقة التي تكون داخل نطاق محدود مثل هذا أن تتلقى دعما أقل من سوق العملات عندما يتعلق الأمر بالتوفيق بين التناقض في السياسة الاقتصادية والسياسة النقدية.

ونتيجة لذلك، فإن القوى الاقتصادية والسياسة النقدية التي تؤثر على علاقة الهامش هي مهمة فعلا. وكذلك سيفعل شريك الرقص هو الشخص الذي سيتولى أخذ زمام المبادرة في حال التباعد المتزايد.

من المرجح أن استمرار الشفاء التدريجي للاقتصاد الأمريكي سيسحب العوائد في اتجاه واحد، في حين أنه من المحتمل للميزانية العمومية المتوسعة للبنك المركزي الأوروبي أن تسحب في الاتجاه الآخر.

النتيجة من المرجح أن تكون أكبر تقلب ضمن نطاق التداول الموسع. ومن شأن ذلك أن يكون متسقا مع الاقتصاد العالمي المتضارب مع معدلات النمو الاقتصادية الوطنية متعددة السرعات، المتعارضة مع سياسات البنك المركزي في اثنين من أكثر المناطق ذات الأهمية النظامية في العالم، والتنسيق غير المكتمل ضمن السياسات العالمية.

التوقعات على المدى الطويل تعتبر أقل وضوحا بكثير. التقارب الوثيق في العوائد يمكن أن يتحقق بطريقتين.

الطريقة الأولى قد تكون عن طريق النتائج الجيدة، مثل مساعدة الولايات المتحدة على انتشال أوروبا، في حين أن مجموعة واسعة من كيانات صنع السياسة تنضم إلى البنك المركزي الأوروبي وتتلقى استجابة أشمل من حيث السياسة النقدية.

أو يمكن أن يكون عن طريق النتائج السيئة، مثل تلوث الولايات المتحدة بالآفاق الاقتصادية والمالية بسبب الأداء الاقتصادي الأوروبي المتوسط، والعالم الناشئ المتعثر.

حالة عدم اليقين، على الرغم من أنها أمر مهم، إلا أنه يوجد بها جانب مشرق:

لا يزال لدى صناع السياسة اليوم فرص لتحقيق نتائج أفضل غدا.

نقلا عن اليوم