سوق الاسهم لماذا انخفض ولماذا ارتد: توضيح اسباب الحركة الاخيرة

01/09/2015 5
عبد المجيد أحمد

يحلو لكثير من متابعين الاسواق الماليه والمتداولين ان يربط هبوط السوق دائما بالتلاعب او نقص الانظمه او يطالب بالتدخل لوقفه عادة يكون هذا الامر فقط لالقاء اللوم والبحث عن شماعة للخسائر. 

ولكن في الحقيقه اذا بحثنا خلف هذه الاسباب نجدها دائما مرتبطه باسباب لها علاقه مباشر بامور اقتصاديه او استباق لنتائج الشركات بنائا على توقعات مستقبليه ومايتبع ذلك من حالات تفاؤل او تشائم مبالغ فيه كعادة الاسواق.

ومكن تلخيص ماحصل في السوق بالشكل التالي:

اجتمعت عدة تاثيرات مختلفه في وقت متزامن كانت سبب هيوط السوق حاليا

- التاثير الرئيسي على السوق كان بسبب هبوط النفط من 115 قبل سنه الى ان وصل ٤٠ 

وهذا الهبوط يؤثر بشكل كبير على ايرادات قطاع البتروكيماويات كما انه يتوقع ان يؤثر بشكل كبير على الانفاق الحكومي الذي يؤثر بطبيعة الحال على بقية قطاعات الاقتصاد والسوق.

- اما المؤثرات التي تسببت في هبوط النفط كانت بداية دخول النفط الصخري للاسواق بكمية تقدر ب ٣ مليون برميل يوميا بدون ارتفاع في الطلب مما تسبب في وجود فائض في المعروض.

ورفضت اوبك الاستجابه للتغيرات بتخفيض انتاجها لتقليل الفائض في اجتماعها السابق بل زادت بعض الدول انتاجها بشكل كبير منذ الاجتماع.

- التأثير الثالث الذي تلقاه النفط كانت برفع حظر التصدير عن ايران ويتوقع ان تصل كميات التصدير الى مليون برميل.

هذه العوامل كافيه بشكل كبير لانهيار اسعار النفط.

وبهذا يتضح ان التحركات في الشهر السابق لم لكن حركه مفاجئه ولكن استمرار لحركة السوق السابقه التي بدأت من اواخر العام الماضي (سبتمبر 2014).

- لكن لسوء الحظ تزامنت مع انهيار السوق الصيني ( الذي يعاني من تضخم شديد) وهذا يتسبب في سلسة من التاثيرات التي قد تنتهي بضعف الطلب على المواد الخام وتعتبر الصين من اكبر المستوردين في العالم.

والانهيار السريع للبترول والسوق الصيني تسبب بموجة ذعر في الاسواق العالميه التي هي في مستويات مرتفعه اساسا بسبب التيسير الكمي وانخفاض الفائده.

(نايمكس ونيكاي حقق اسعار قياسيه جديده خلال العام الحالي).

كان هذا ملخص لاهم اسباب الهبوط في الاسواق العالميه اما ارتداد الاسواق فكان المؤثر الرئيسي قادم من الصين حيث تحاول الحكومه تحفيز السوق وقامت بـالتالي.

- السماح لصناديق معاشات التقاعد بالاستثمار في السوق ( تزيد اصولها عن ٥٠٠ مليار دولار)

- تخفيض الفائده

- تخفيض العمله

وتفاعلت الاسواق الاسواق العالميه بالارتداد ثم تلى ذلك تحرك سوق النفط واقفال اسبوعي يدل على ارتداد قادم باذن الله (مرفق الرسم البياني).

ويتوقع ان يستمر الاضطراب في السوق الصيني حيث انه مازال يعاني من تضخم عالي وارتفاع مكررات الارباح. 

وعاده تفشل التدخلات الحكوميه في ايقاف انهيار السوق مالم تكون الاسعار في مناطق مناسبه للمستثمرين ( ارتفع السوق الصيني ١٠٠٪ من بداية العام وفي الموجه الحاليه هبط مايقارب ٤٠٪ ليفقد اغلب مكاسبه).

ماهو القادم وكيف يمكن قرائته في ظل الاوضاع الحاليه , هذا سيكون موضوع المقال القادم باذن الله.

الرسوم البيانيه:

الاحداث المتزامنه مرتبه حسب الارقام

1- تحقيق النفط لسعر سنوي جديد دفع بالسوق لكسر حاجز 10 الاف حتى وصل 11200 نقطه

2- كسر النفط ادنى سعر سنوي وتوقف ارتفاع السوق لعدة اسابيع ثم هبط بشكل سريع 

3- بعد 24 اسبوع من الهبوط المتواصل للنفط بداء في الاتداد وتجاوب السوق بايقاف النزيف وارتداد متزامن مع النفط 

4- نهاية ارتداد النفط وفي نفس الاسبوع حقق السوق اعلى سعر وعاد للاتجاه الهابط

5 - اقفال الاسبوع السابق اشارات ايجابيه قويه لارتداد النفط ( موضحه في الشارت رقم 3) وارتداد السوق بشكل متزامن من اقل من 7000.