«نت» أسرع وأسعار أقل

19/06/2015 26
عبدالله الجعيثن

حسب موقع "أرقام" : تصدرت قطر دول العالم في مؤشر قياس سرعة التحميل على الجوال والصادر عن المؤسسة الأميركية "Ookla"، حيث وصل معدل سرعة التحميل بها إلى 33.32 ميجابت بالثانية.

وجاءت الإمارات في المركز الثاني، تلتها جزيرة جيرزي البريطانية في المرتبة اﻟثالثة، ثم نيوزيلندا رابعا والصين خامسا، في حين جاءت السعودية في المركز ال 75 عالميا؛ حيث وصل معدل سرعة التحميل على الجوال بها إلى 7.70 ميجابت بالثانية.

وبالنسبة لترتيب بقية الدول العربية عالميا بعد تصدر قطر دول العالم، فقد جاءت عمان في المرتبة الأولى في المركز 40 ، ثم البحرين ثانيا في المرتبة 43، ثم الكويت في المركز 44، والأردن في المركز 46، والمغرب في المرتبة 63، ولبنان في المرتبة 81، والعراق في المركز 87، وفلسطين في المرتبة 92، ومصر في المركز 96.

ويستخدم اختبار Ookla للسرعة البيانات المستمدة من إجراء أكثر من خمسة ملايين اختبار في اليوم عبر أكثر من 3500 مزود لخدمة الاتصالات في العالم.

قلت: أصبح النت ضرورة وخاصة للبحث والاقتصاد وعالم الأعمال بشكل عام، فنأمل من (هيئة الاتصالات) حض الشركات المزودة للنت في المملكة بتطوير هذه الخدمة؛ لنواكب العالم العربي على الأقل، مع تخفيض الأسعار التي لا تزال مرتفعة، و تقليل الأعطال والانقطاعات التي تحدث بين حين وآخر، فالشركات تستوفي حقوقها من المستهلكين كاملة تماما، ولا تقدم لهم الخدمة كاملة تماما، وهذا من (التطفيف) الذي توعد الله أصحابه بالويل في القرآن الكريم.

 

نقلا عن الرياض