كيف نحسب القيمة العادلة للسهم ..!

19/05/2015 16
صالح الروضان

هناك نظريات عديدة لقياس القيمة العادلة للسهم الحالية والمستقبلية منها مايستخدم العائد من السهم لفترة زمنية بالغالب تكون عشر سنوات ومن ثم مراقبة ذلك وقياسة باسعار الفائدة السائدة ومنها مايستخدم متوسط المكرر الربحي للسهم التاريخي على مدى سنوات طويلة ومقارنة ذلك بالمكرر الحالي او متوسط مكرر القطاع او مدى بعد السعر عن القيمة الدفترية للسهم طرق عديدة ومدارس مختلفة لكني هنا اميل الى طريقة قياس العائد على السهم بناء على نسب النمو المتوقعة من خلال الاطلاع على تقارير الشركة حول الخطط المستقبلية واستخدام العائد على السهم والتوزيعات السنوية ومن ثم وضع مكرر مقبول يكون اعلى من مكرر السهم الحالي بسنة واحدة.

ميزة هذه الطريقة انها لاتهمل النمو في اصول الشركة عبر السنوات وبالتالي سوف تكون هي الاقرب الى الواقع بشرط ان لايكون المكرر الحالي متضخم مقارنة بتاريخ الشركة.

هنا مثال لهذه الطريقة مع بيان كيفية الحساب لسهم يتداول عند سعر 62 ريال وعائده 5 ريالات ويوزع سنويا 3.5 ريال ومكرره الحالي بين 12  و 13 مرة ومن خلال الاطلاع على تقرير مجلس الادارة وتاريخ نمو العائد وجدنا ان النمو المتوقع كمتوسط للثلاث سنوات هو 5%  (يمكن زيادة السنوات الى خمس او اكثر حسب توفر المعلومات).

هذه الطريقة كانت تقول قبل فترة ان السهم حاليا قيمته 72 .75 ريال وقيمته المتوقعة بعد 3 سنوات هي عند 97  ريال لذلك قررنا شرائة ذلك الوقت لان سعرة كان مناسب مقارنة مع قيمته الحالية والمستقبلية.



يجب ان لانغفل عن اهمية المكرر المستقبلي المتوقع كمتوسط لسنوات القياس فكلما رفع هذا الرقم زادت القيمة ومعها زاد مستوى الخطر في القياس لذلك يفضل ان تكون قريبه من المستوى الحالي بفارق مره الى ثلاث مرات.

في نهاية المطاف تبقى هذه الطريقة وغيرها من الطرق مؤشرات للمستثمر وليست الطريقة الوحيدة للحكم على الشركات او الاسلوب الوحيد وان كانت اهمها للكثير من المستثمرين . ويبقى توفيق الله فوق كل اجتهاد.