توقيت وفترة التداول للتاسي

29/01/2015 23
صالح الروضان

سوق الاسهم يتداول حاليا لمدة اربع ساعات ونصف بدون اضافة الساعة ماقبل الافتتاح والتي يتاح فيها وضع وصيانة الاوامر لما قبل ساعة الافتتاح .

هل يعتبرهذا الوقت طويل ام اننا بحاجة الى زيادة الفترة لمعرفة ذلك يجب ان نقيس هذا الوقت نسبة للاسواق الاخرى سواء المماثلة من حيث الحجم او الاعلى والاقل ومن خلال الجدول ادناه تم اختيار بعض الاسواق المجاورة والعالمية مع محاولة التنويع سوق واحد فقط يتطابق مع السوق السعودي من حيث المدة وهو سوق الامارات بينما نجد سوق الصين بالرغم من ضخامة الحجم وعدد المتداولين يقل عن السوق السعودي.

في نفس الوقت سوق اليابان يزيد عن السوق السعودي بنصف ساعة بالرغم من الفارق الكبير بين السوقين من جميع النواحي .

اعتقد ان السوق السعودي قياسا على الاسواق الاخرى يحتاج الى اعادة دراسة لتوقيت الافتتاح والاغلاق ومدة التداول فربما 3 ساعات تكفي لكل مايمكن فعلة في هذه الاربع ساعات ونصف.

اربع ساعات ونصف تعتبر قياسا على حجم السوق وعدد المتداولين وقت طويل جدا فالمستثمر لا يحتاج هذا الوقت لتنفيذ قراراته والمضارب او المتاجر اليومي يكفية من هذا الوقت نصفه سواء بالبيع والشراء مرة او عدة مرات كما هو الحاصل.

المستفيدين من طول فترة التداول هما شركة تداول والبنوك من خلال رسوم التداول ثم ياتي بعدهم المضارب التمكن من اسهم شركة ما وذلك من عمليات التدوير والتي احيانا تتجاوز عدد اسهم الشركة المصدرة باكثر من مرة

السوق الامريكي رغم ضخامته من ناحية عدد الشركات وعدد المتداولين وفارق التوقيت داخل البلد تم تحديد 6 ساعات لبورصة نييورك وهي اكبر بورصة بالعالم .

تصل احيانا قيمة تداول شركة واحدة مثل شركة "أبل" ليوم واحد حجم تداول السوق السعودي كاملا لمدة اسبوع من حيث القيمة.