هل تكوين قادرة على الاستحواذ على شركة صافولا لأنظمة التغليف؟!

30/12/2014 9
نجدي عثمان

قالت شركة تكوين أن المستشار المالي للشركة قدم الدراسات المالية الأولية بعد الإنتهاء من الفحص النافي للجهالة للأستحواذ على شركة صافولا لأنظمة التغليف ليتم بعد ذلك الدخول مع صافولا في مفاوضات الشراء، مشيرة إلى إمكانية تمويل الصفقة بنسبة 100 % من خلال الاقتراض عن طريق اتحاد بنوك سعودية.

تمتلك شركة تكوين مصنعين في مجال الصناعات البلاستيكية بطاقة إجمالية 72.2 ألف طن سنويا، حيث يقع المصنع الأول في الأحساء ويختص في منتجات التغليف البلاستيكية (الأكواب والأغطية البلاستيكية ولفات البولي ستايرين)، والمصنع الثاني "الترابك" يقع في جدة ويقوم بإنتاج قوالب التغليف البلاستيكية (قوارير مصغررة بسعات مختلفة تستخدمها شركات الألبان والعصائر وشركات المشروبات الغازية) وفي حال تمت الصفقة فإن الطاقة الانتاجية للشركة ستتضاعف بنحو 3 مرات إضافة إلى زيادة نوعية المنتجات التي تقدمها الشركة ودخول اسواق جديدة لا تغطيها الشركة حاليا.

يبلغ رأسمال شركة تكوين 350 مليون ريال، فيما تبلغ موجوداتها وفقا لأخر قوائم مالية (سبتمبر 2014) نحو 1352 مليون ريال يقابلة مطلوبات بقيمة 863 مليون ريال منها مديونية بقيمة 642 مليون ريال تعادل 1.3 مرة مقارنة بحقوق المساهمين البالغة 489 مليون ريال.

ولمعرفة قدرة شركة تكوين وملائتها المالية للدخول في هذه الصفقة يجب بداية معرفة قيمة الاستحواذ والتي على اساسها يمكن قياس القدرة المالية لـ "تكوين".

ويمكن تقدير قيمة الصفقة من خلال قياسها على اساس مكرر الربحية وهو معيار متبع في العديد من صفقات الاستحواذ التي تمت في المنطقة حيث يقدر متوسط ربح شركة صافولا لأنظمة التغليف خلال السنوات الخمس الأخيرة بنحو 92.8 مليون ريال. 

والجدول أدناه يوضح افتراضات قيمة الصفقة.

يلاحظ من خلال الجدول أعلاه أن قيمة الصفقة تزيد بأكثر من 50 % مقارنة بحقوق المساهمين على الأقل، وفي حال قامت الشركة يتمويل الصفقة من خلال الاقتراض كما لمحت في إعلانها الأخيرة فإن الرافعة المالية للشركة سترتفع من معدل 1.3 مرة حاليا إلى نحو 3 مرات تقريبا وهو مستوى عالي قد يرفع من تكلفة الفائدة التي ستحصل عليها البنوك بالاضافة إلى احتمالية امتناع الشركة مستقبلا من توزيع أرباح نقدية على مساهميها لعدة سنوات.