شركات الوساطة والتقييم العادل للأسهم

17/02/2010 8
حسين ال غزوي

كثيراً ما نسمع في نشرات الأخبار الاقتصادية تقييم لبعض هذه الأسهم بالقيمة العادلة , وفي هذا المقال لن أتطرق إلى شرح طرق التقييم بالقيمة العادلة وكيف يتم تقييم السهم؟ فقد كثرت الكتابة عن هذا الموضوع ولكن موضوعناً اليوم هو عن متابعة شركة واحدة من شركات الأسهم السعودية وهي شركة سافكو لعملية التقييم من قبل شركات الوساطة، والوقوف بنظرة تأمل لتقييم هذه شركات العاملة داخل المملكة وخارجها، لنرى ما مدى مصداقية هذه الشركات في عملية التقييم ؟ وهل هي منطقية وغير مبالغ بها؟ كما يعود السبب لاختياري لهذا الموضوع هو لو قام أحد المستثمرين بالاعتماد على هذه التوصية من شركة وساطة ذات سمعة  قوية وبنا قراره الاستثماري على تقييم هذه الشركة.

وعادتاً يتضمن التقرير أو التوصية لشراء السهم من قبل شركات الوساطة تحديد فترتين لعملية الاستثمار أو الشراء، الفترة الأولى هي قصيرة الأجل ويتم تحديد السعر المستهدف وهو أقل من سنة والفترة الثانية هي طويل الأجل وهو عبارة سنة من تاريخ كتابة التقييم، هيا بنا عزيزي القارئ لإلقاء نظرة على هذه التقييمات لشركة سافكو حيث سيتم تحديد عام 2009م وذلك لتشابه الظروف الاقتصادية في عام 2009م. وهي كالتالي :

 

نلاحظ من الجدول أعلاه هو تقييم مجموعة من شركات الوساطة لشركة سافكو خلال الفترة من شهر مارس 2009 إلى نصف شهر فبراير 2010م. والآن سوف نقوم بعمل مقارنة لأكثر الشركات التي قيمت سهم سافكو وهي شركة الأهلي كابيتال.

 

 

نلاحظ أن تقييم شركة الأهلي كابيتال قد خفض التقييم خلال سنة تقريباً بمعدل 3% من قيمة التقييم. وطبعاً هناك تبريرات تقوم الشركة في العادة بطرح تعليقات على نتائج الشركة الربع سنوية وتعلق على النتائج ثم بعد ذلك تقوم بإعادة التقييم أو البقاء على نفس سعر التقييم وهذا ما قامت به الأهلي كابيتال، كما يلاحظ على الشركة التحفظ من حيث التقييم مقارنة بالسعر السوقي.

شركة هيرمس

 

 

لقد حافظت شركة هيرمس على تقديراتها خلال سبعة أشهر وتم التقييم على سعر 123 ريال للسهم في حين تأتي المفاجئة وهي تقييم سعر الشركة  بسعر مبالغ به بنسبة كبيرة جداً خلال وقت قصير مما يدل على أن التقييم يدور حوله الكثير من الأسئلة حول هذا التقييم في هذه الفترة كما أنه ليس هناك محفز اقتصادي قوي يرفع من تقييم السهم من سعر 123 ريال إلى 164 ريال أي بنسبة 33.3% من مبلغ التقييم السابق، وعليه يجب على الشركة توضيح لماذا هذا التقييم المبالغ به حيث أن باقي الشركات لم يتعدى تقييمها للقيمة العادلة خلال سنة عن 140 ريال.

السؤال المطروح هو هل توافقني الرأي بأن هناك بعض المصالح لبعض هذه الشركات في عملية التقييم وكما هو ملاحظ في شركة هيرمس والسعر العادل المبالغ به؟. كما يجب على المستثمر أن لا يبني قراره الاستثماري على هذه التقارير وذلك لعدم مصداقية بعض هذه الشركات والمبالغة بسعر التقييم. 

كما أتمنى من الجهات الرقابية المتمثلة في هيئة السوق المالية الوقوف على مثل هذه التقارير لكي لا تكون المعلومات الصادرة منها مضللة للمستثمرين والذين يبنون قراراتهم الاستثمارية على مثل هذه التوصيات.

وفي النهاية أتمنى من الأخوة الأعزاء رواد هذا الموقع ألفا بتا مناقشة هذه التوصيات بطرق علمية مبنية على أسس التقييم التي يتميز بها رواد هذا الموقع بالموضوعية في المناقشة والبعيدة كل البعد عن العاطفة والمصلحة الشخصية.