مقارنة تكاليف التنظيف الآلي بتكاليف التنظيف العضلي

31/08/2014 0
د. أنور أبو العلا

الشيء المدهش حقا أن تكاليف التنظيف الآلي ليست هي فقط أكثر حضاريا وأكثر جودة وإتقانا للعمل، بل أيضا أقل من تكاليف التنظيف العضلي، وهذا ليس مستغربا ففي جميع الصناعات الحديثة فإن إحلال الآلة مكان الأيدي العاملة يخفّض التكاليف الكلية.

دعنا الآن نحاول ان نقارن التكاليف الحالية لنظافة أحياء الرياض بتقديراتنا التقريبية لتكاليف التنظيف الآلي المقترح.

وفقا لجريدة الرياض يوم الأربعاء 11 سبتمبر 2013 ان سمو وزير البلديات وقّع عقود النظافة بالرياض بمبلغ 2.5 مليار ريال لمدة خمس سنوات. وبذا تكون تكاليف السنة الواحدة 500 مليون ريال وتصبح تكاليف الشهر الواحد 41.66 مليون ريال لنظافة أحياء الرياض.

فلو افترضنا انه يوجد في الرياض 100 حي رئيسي بحجم حي السليمانية فيكون متوسط تكاليف نظافة الحي الواحد في الشهر الواحد (وفقا لقيمة العقود) 416 ألف ريال.

كذلك وفقا لبعض التقديرات فإن عمال النظافة في الرياض يبلغ عددهم حوالي 10 آلاف عامل وبالتالي يكون عدد عمال نظافة حي السليمانية حوالي 100 عامل.

كعادتي عندما أكون مهتما بالكتابة عن موضوع حيوي احاول ان ابذل جهدي ان يكون مقاربا للواقع قدر الإمكان. لذا سألت عامل نظافة في حي السليمانية كم راتبك؟

قال بدأت العمل قبل ست سنوات بأجر 250 ريالا في الشهر والآن وصل الأجر الى 550 ريالا وأنه لا يتمتع بأيام راحة الا يومين فقط في الشهر.

هكذا يكون تقدير إجمالي أجور 100 عامل لحي السليمانية - كمثال - حوالي 60 ألف ريال في الشهر (افتراض متوسط الاجور 600 ريال).

كذلك لو افترضنا ان تكاليف المواد والأدوات والمعدات (وربما الإعاشة والسكن والتذاكر) تقدر ب 150 ألف ريال فتكون تكاليف نظافة الحي الواحد بالعمل اليدوي قد لا تقل عن 210 آلاف ريال في الشهر يضاف اليها ما يعادلها أو أكثر أرباحا صافية (بافتراض لا عمولات) لمقاول النظافة.

أما تكاليف التنظيف الآلي فيمكن تقديره كالتالي: 52 ألف ريال في الشهر تكاليف الثمانية الفنيين السعوديين منها 48 ألف ريال رواتب و 4000 ريال بدل طبيعة عمل بمعدل 500 ريال لكل عامل فني.

كذلك سنفترض ان سعر سيارة النظافة المجهزة من (مجميعه) (الريبوت) 1.2 مليون ريال توزع على عشرة سنوات بمعدل 120000 ريال استهلاكا سنويا فيصبح تكلفتها الشهرية 10000 ريال وتصبح تكاليف الاربع سيارات 40 ألف ريال إضافة الى تكاليف الأدوات والمصاريف الأخرى 100 ألف ريال. هكذا يكون إجمالي تكاليف نظافة الحي الواحد 192000 ريال.

هكذا نرى ان التكاليف المباشرة حتى من غير الأرباح أقل في حالة التنظيف الآلي عن تكاليف التنظيف اليدوي ناهيك عن انه أكثر حضاريا واتقانا وانسانيا (لا استغلال لعمال السخرة يتنافى مع روح العصر) والأهم توطين العمالة وتوفير التحويلات الهائلة.

سيقول البعض انك وضعت الارقام على مزاجك فشتان بين ما يوضع من خطط على الورق وبين ما يمكن تطبيقه على ارض الواقع والدليل هو الفرق الشاسع بين ما تقوله وزارة التخطيط في بداية خططها وما نراه يتحقق في نهاية كل خطة.

يا إخوان التجربة خير برهان ونحن نريد أن نتعلم من تجاربنا لا أن نكتفي بترديد شعارات وأوهام وتخبطات وزارة العمل ومباركة الجهات المسؤولة الأخرى.

نقلا عن الرياض