الإعفاء من الرسوم

17/07/2014 1
د. فائز الشهري

نشر صحفيا صدور قرار الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، باعتماد تخصيص قطعة أرض مساحتها «38.400.000» متر مربع، شرق مدينة الرياض لوزارة الإسكان لإنشاء وحدات سكنية للمواطنين.

وأوضح المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية أن القرار يأتي امتدادا لجهود الوزارة في توفير احتياجات كافة الجهات الحكومية من الأراضي لإقامة المشاريع التنموية والخدمية في مجالات الإسكان والصحة والتعليم والأمن والرعاية الاجتماعية وغيرها من المجالات بما يعزز قدرة هذه الجهات على أداء مهامها وفق خطط وبرامج التنمية الوطنية، مؤكدا أن الوزارة تحرص على أداء دورها التكاملي مع جهود الأجهزة الحكومية ذات العلاقة ومنها وزارة الإسكان لتزويدها بكافة احتياجاتها من الأراضي لتوفير السكن للمواطنين.

كما نشر بصحيفة الوطن من مصادر مطلعة أن غالبية الأراضي البيضاء التي تسلمتها وزارة الإسكان من جهات حكومية غير صالحة للاستخدام. وأوضحت المصادر، أن أسبابا عدة تقف خلف عدم صلاحية الأراضي لبناء مشروعات الوزارة من مساكن أو أراض مطورة، من أهمها عدم صلاحية «التربة» لبناء مساكن، ووجود البعض منها في مناطق «وعرة»، أو بعيدة عن نطاق المدن.

وأن الوزارة تمسكت ببعض الأراضي للاستفادة منها مستقبلا، خاصة مع توسع الامتداد العمراني في المدن الكبرى، في حين اعتذرت عن بعضها لمخالفتها المواصفات التي تحتاجها.

ان توفير المزيد من الأراضي لوزارة الإسكان للاستخدام السكني يساهم في توفير المسكن لأجيال الحاضر والمستقبل، واستخدام الأراضي وفق أهداف المخططات العمرانية واستعمالات أراضيها، وأولويات التنمية يساهم في الاستخدام الأمثل للأراضي وعلاج قضية المسكن على المديين القريب والبعيد.

وفي ظل استلام وزارة الإسكان للأراضي من الجهات الحكومية تبرز أهمية إيجاد خطة توضح طرق علاج الأسباب التى تقف خلف عدم صلاحية الأراضي التى استلمتها الوزارة وغير صالحة لبناء مشروعاتها، ومواقعها والفترة الزمنية لتجهيزها وتوفيرها للمواطن والميزانيات المطلوبة.

وأخيراً وليس آخراً مع استلام وزارة الإسكان أراضي من جهات حكومية مختلفة تبرز أهمية فرض رسوم على الأراضي البيضاء المخدومة وغير مستخدمة والاستفادة من تلك الرسوم في إصلاح وتجهيز الأراضي التى تستلمها وزارة الإسكان وغير صالحة للاستخدام، أو دراسة فكرة نزع ملكيات الأراضي البيضاء المخدومة وغير مستخدمة بداخل المدن وتعويض ملاكها بالأراضي التى استلمتها وتستلمها وزارة الإسكان وغير صالحة للاستخدام في الوقت الحالي لتوفير المسكن على المدى القريب، وإعفاء ملاكها من أي رسوم لفترة زمنية مستقبلية محددة.

نقلا عن اليوم