هل تتمكن زين من تحقيق نقطة التعادل خلال خمس سنوات؟!

20/04/2014 21
محمد بن عجاج

قال الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية حسان قباني ان الشركة تمضي في الاتجاه الصحيح لتحقيق نقطة التعادل خلال أقل من خمس سنوات.

وذلك بحسب ما اوردته وكالة رويترز يوم الخميس الماضي. واضاف ان الشركة لا تسعى إلى مضاعفة الايرادات على حساب الهامش حيث انها تركز على تحقيق هوامش ربح أعلى.

والسؤال الذي يتبادر إلى أذهان المستثمرين كيف تستطيع الشركة تحقيق نقطة التعادل خلال الخمس سنوات القادمة ؟

للحصول على الاجابة على هذا التساؤل نحتاج إلى قراءة البيانات المالية السابقة للشركة والتي على ضوئها يمكن تقديم دلائل تساعد المستثمرين على ايجاد الاجابة.

وأدناه جدول يتضمن قائمة الدخل للشركة عن السنوات الثلاث الأخيرة وهي الفترة التي استقرت فيها اعمال الشركة حيث دشنت الشركة نشاطها التشغيلي في اواخر عام 2008.

ولنتمكن من قراءة قوائم الشركة بشكل جيد يجب أولا معرفة ماهي محركات النمو الرئيسية للشركة، والتي يمكن تلخيصها في ثلاث عوامل اساسية هي الايرادات وتكاليف التشغيل واخيرا مصاريف التمويل. فنمو العامل الاول وانخفاض العاملين الاخيرين سيكون بلا شك ايجابي لمستقبل الشركة.

كما يلاحظ من خلال الجدول فإن مبيعات الشركة استقرت خلال السنوات الاخيرة عند مستويات تزيد عن 6 مليار ريال مع تحسنها في عام 2013 مقارنة بالعام السابق بنحو 6 %. قابل ذلك ارتفاع في هوامش الدخل الإجمالية لتزيد عن 48 % ، هذه الزيادة في الهامش أدت إلى نمو قيمة اجمالي دخل الشركة بنسبة 10 % مقارنة بالسنة السابقة، إلا أن ارتفاع المصاريف التشغيلية لتبلغ نحو 34 % من ايرادات الشركة ساهم في تقليل اثر الزيادة التي احدثها ارتفاع الهامش وبالتالي انخفضت خسائر الشركة الصافية بنسبة 6 % في العام الماضي.

كما تراجعت تكاليف التمويل بنحو 100 مليون ريال او ما يعادل 12 % مع قيام الشركة خلال العام الماضي بهيكلة قروضها وتمديد فترات استحقاها مع خفض معدلات الفائدة.

وهنا يجب الاشارة إلى أن الشركة وقعت في يونيو 2013 اتفاقية مع وزارة المالية لتأجيل مستحقات الرخصة والبالغة نحو 5.6 مليار ريال لمدة 7 سنوات واعتبار الاقساط المؤجلة كقرض تجاري يستحق القسط الأول منه في يونيو 2021. وبالتالي سينخفض بند تكاليف المبيعات بنحو 750 إلى 800 مليون ريال سنويا مع احتساب فوائد القرض ضمن قائمة الدخل. الأمر الذي سيؤدي إلى تحسن هوامش الدخل الاجمالية للشركة خلال العام 2014 مقارنة بعام 2013.

وفقا للبيانات الواردة أعلاه فإن محركات النمو لنتائج الشركة خلال عام 2013 كانت ضعيفة، وبالتالي تحتاج الشركة لمزيد من الجهد حتى تصل إلى نقطة التعادل. 

وبافتراض ثبات هوامش الدخل الاجمالية للشركة ومصاريف التمويل ورسوم الامتياز خلال السنوات الخمس القادمة مع نمو مركب لمعدل مصاريف التشغيل خلال الخمس سنوات القادمة بنسبة 7 %  ، فكم هو معدل نمو الايرادات الذي تحتاجه الشركة لتصل إلى نقطة التعادل؟

والجدول أدناه يفترض نسبة النمو التي تحتاجها الشركة خلال السنوات الخمس القادمة حتى تصل إلى نقطة التعادل:

يلاحظ ان الشركة بحاجة إلى نمو مبيعاتها 15 % خلال الفترة من 2014 وحتى 2018 لتتمكن من الوصول إلى نقطة التعادل وتحقيق أرباح طفيفه. علما أن القيمة الدفترية لسهم "زين السعودية" بنهاية الربع الأول 2014 تبلغ نحو 5.96 ريال وخسائرها المتراكمة تقدر بـ 4.32 مليار ريال ما يعادل 40 % من رأس المال.

ولا شك ان التغيرات في سوق الاتصالات سواء من الناحية التقنية أو التشريعية قد تؤثر على نتائج الشركة وقدرتها على المحافظة على هوامش الدخل العالية، حيث قامت هيئة الاتصالات يوم الابعاء الماضي بتسليم شركتي اتحاد فيرجن واتحاد جوراء تراخيص خدمة مشغل افتراضي وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى انخفاض اسعار الخدمات المقدمة من قبل مشغلي الاتصالات المتنقلة وعدم المحافظة على الهوامش الحالية.