توقعات باستمرار الحذر لاختبار تأثير «المعدل السعري» على التعاملات

13/04/2014 1
رياض السعيد

يبدأ بمشيئة الله تعالى ابتداءً من تداول يوم الأحد الموافق 13 ابريل 2014، تطبيق آلية احتساب سعر الإغلاق بطريقة «المعدل السعري»، بدلاً من طريقة «سعر آخر صفقة عادية»، وقد نشرت الهيئة معلومات تفصيلية على موقعها الإلكتروني فيما يخص تطبيق الآلية الجديدة وتأثيرها على احتساب المؤشرات من عدمه، إلا أن تلك المعلومات لم تكن كافية لدى البعض؛ حيث لا يزال البعض يتساءل عن التطبيق على أرض الواقع.

هل سيكون تطبيق «السعر المعدل» بدءاً من الساعه 3:15 حيث يكون التطبيق في بداية الربع ساعة الأخير من التداول، ويستمر احتساب السعر بهذه الطريقة حتى الإغلاق؟ 

أم سيكون التطبيق في آخر التداول، أي بعد إغلاق السوق يتم تعديل الإغلاق وفق المعدل السعري؟

رغم أن المفهوم من سياق شرح «طريقة المعدل السعري» على موقع تداول هو المنحى الثاني «أي سيكون آخر التداول»، إلا أن الهيئة لم توضح ذلك بشكل صريح ومباشر، وبالتالي فمن حق المتعاملين أو البعض منهم التساؤل والتخوف أيضاً، على اعتبار أن رأس المال جبان.

وبالعودة إلى السوق وانعكاسات تطبيق «المعدل السعري» في تداولات الأسبوع الأخير قبل تطبيقه، نجد أنه تحول إلى المضاربة وبدأ بالتراجع مع ضعف في الإرتدادات الإيجابية عكس ماكان في السابق، حيث أغلق المؤشر العام أسبوعه منخفضاً 34 نقطة بنسبة 0.4% في تداولات يومية سلبية طوال الأسبوع (ماعدا يوم واحد)، وكان في مقدمة الأسهم المرتفعة سهم تهامة (9.9%)، يليه سهم سيسكو (3%).

ومن المتوقع أن يستمر السوق بالتداول الحذر والمضاربي خلال الأسبوع المقبل، لاختبار تأثير تطبيق «المعدل السعري» للإغلاقات، مع توقعات بأن يكون هناك توجه بيعي قبيل اغلاق السوق لنفس السبب. ومن ناحية فنية، فالمؤشر الآن عند الخط السفلي للقناة الصاعدة الثانية (الموازية للأولى)، وبالتالي فإنه مرشح للارتفاع النسبي طالما لم يكسر خط القناة السفلي (خط الدعم).

نقلا عن جريدة اليوم