بورصة الكويت و الاتجاه القادم

16/01/2014 0
امير المنصور

اتفقت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية على اللون الاحمر و اغلق المؤشر السعري على  انخفاض بمقدار 12.72 نقطة عند 7628.59 نقطة – من خلال دراستي لوحظ ارتفاع 37 شركة و استقرار 59 شركة و انخفاض 52 شركة و بصافي سيولة سلبية 26.10-%.

بقيمة تداول متوقعة 24.61 مليون دك و بحجم متواضع جدا من الاسهم عند 285 مليون سهم في ضل التداول على الاسهم الرخيصة مع انعدام النشاط على الاسهم القيادة و غيابها عن ساحة المضاربة او التداول الفعلي.

من الاسهم اللتي ساعدت على انخفاض الموشر السعري.

( كوت فود – يوباك – زين – بورتلاند – نابيسكو – دواجن – ايفا ) و تعتبر من الاسهم الاكثر انخفاضا و تاثيرا على اداء المؤشر السعري مهما كانت كمية التداول.

وصل المؤشر السعري الى مرحلة اتختيار الاتجاه للمرحلة القادمة اما باختراق المقاومة المتمثلة في 7700 و بقوة و حسب شروط الاختراق او كسر الدعم المتمثل في 7600 نقطة و بدأ مرحلة جديدة من الانخفاضات.

كما لوحظ من خلال تحليل اغلب الاسهم عدم المقدرة على اختراق المقاومات و غياب السيولة المطلوبة.

حيث من المفترض ان نشهد سيولة تقدر بما لا يقل عن 50 مليون حتى يتسنى اختراق مقاومة الاتجاه الهابط للمؤشر السعري.

كما هناك عدة عوامل تؤثر على اداء بورصة الكويت منها زيادة وعي المتداول البسيط و تشديد الرقابة على كبار المضاربين و المحافظ و الصناديق من التلاعب او الارتفاعات الوهمية و ان حصلت فهي تسجل لدى الرقابة حتى محاسبة من خالف القوانين المنصوص عليها من هيئة اسواق المال.

كما ان الهيئة تعد عامل اساسي لردع المتلاعبين و محاسبتهم مهما طالت المدة او قصرت و تعتبر الهيئة خط الحماية الاول و الاخير لصغار المتداولين من تلاعب الشركات الوهمية و الورقة و من ضعاف النفوس.