النصائح "المجانية" من رجال الاعمال للمتداولين

10/12/2013 20
صالح الروضان

الكل يتذكر النصيحة والتحذير من انفجار "بالونه" سوق الاسهم من احد رجال الاعمال المشهورين وذلك بنهاية الربع الاول لعام 2012 عندما صرح وحذر من انفجار "بالونه" سوق الاسهم وان السوق ربما مقبل على انفجار بالونه لا تحمد عقباها مشابهة للأولى عام 2006.

حرية التصريح والتعبير بل والنصح عبر وسائل الاعلام سواء من المهتمين او الأكاديميين و رجال الاعمال فيما يخص الكثير من القضايا الاجتماعية والاقتصادية والتي تهم الجميع امر لا جدال فيه.

لكني هنا سأتناول بوجه الخصوص سوق الاسهم وبالتحديد تصريحات بعض رجال الاعمال ممن له مصلحة مباشرة في سوق الاسهم ويدخل ضمن الملاك او اعضاء مجالس الادارات للشركات المساهمة المدرجة في سوق الاسهم سواء بطريقة مباشرة او من خلال احد افراد عائلته المباشرين.

عندما يمتلك رجل الاعمال في العديد من الاسهم المدرجة بالسوق وبنسب احيانا تفوق 50% وحسب موقع تداول تجده او عدد من ابنائه في مجالس ادارات تلك الشركات هو بالتأكيد يدرك تماما ويعرف معنى انفجار "بالونه" في سوق المال ويعرف الفرق بينها وبين تصحيح او جني.

لو كان التحذير فقط من بعض الاسهم المتضخمة والتي لا اساس مالي لها كما يفعل بعض من رجال الاعمال والمال  لكان تحذيرا ايجابيا ومنطقي في مثل هذه الظروف ويشكر عليه وربما احتسبت في ميزان حسناته .. لكن التحذير كان لسوق الاسهم كاملا وربط بسبب تضخم بعض اسهمه مع العلم ان مثل هذه الاسهم حتى وان انفجر بالونها فهي بكل تأكيد لا تعني انفجار بالونه السوق كاملا لأنها بالأصل غير مؤثرة بمسيرة السوق والمؤشر والادلة العملية بالسوق واضحة وتكررها منذ سنوات من تضخم بعضها وتصحيح للبعض بقسوة ولعل اقرب مثال سهم تأميني يسجل سعرا خياليا قرب 300 ريال ثم يعود برحلة هبوط سريعة حتى مستوى 30 ريال دون ان يوثر على مسيرة السوق والمؤشر. إضافة الى ما تعرض له السوق من قرارات الهيئة بإيقاف التداول لبعض الاسهم والكثير من الاحداث المصاحبة لطبيعة السوق.

لن ندخل في تفسير النوايا والتي تكفل بها رب العالمين ولكن دعونا فقط نحلل بعض الارقام والمؤشرات وهذا الجدول يبين النقاط للمؤشر ولمجموعة من الاسهم  وقت التحذير وقبله بسنه وبعده بسنه ونصف ونسبة التصحيح ونسبة الارتفاع بعده حسب اغلاقات شهر نوفمبر 2013.

الكثير من الاسهم اسعارها تجاوزت بكثير ما كانت عليه وقت التصريح السابق فهل نحن قريبا بصدد سماع نصائح وتصريحات مجانية جديدة ام الوقت غير مناسب لأطلاق مثل هذه النصائح!

مثل هذه التصريحات بخصوص سوق الاسهم من رجال الاعمال والمال من اصحاب المصلحة المباشرة بسوق الاسهم هل يمكن ان تندرج ضمن التصريحات المؤثرة بحركة التداول وتعتبر مخالفة يعاقب عليها الشخص كما تنص المادة الثانية من لائحة سلوكيات السوق!

ربما الامر لا يستحق لان المتداول لديه الدراية الكافية لمثل هذه التصريحات او النصائح المجانية الغير محسوبة من بعض رجال الاعمال والمال ولم تعد تهمه في أي شيء فالتجارب السابقة لمثل هذه النصائح على تنوعها وتعددها جعلته يميز جيدا سواء القائل أو المقولة . 

في المقابل يوجد رجال اعمال ومال وان كانوا قليلون يجتهدون في تقديم المشورة والنصائح وتثقيف المتداول الغير مدرك لخطورة بعض الاسهم سواء عبر وسائل الاعلام او عبر حساباتهم في وسائل الاتصال الاجتماعي وبكل صدق وشفافية.

واخيرا هل تعرض السوق السعودي للاسهم منذ نهاية شهر مارس 2012 حتى اليوم لانفجار بالونه؟