نسبة التملك 5% ... و وجهة نظر

26/09/2013 30
صالح الروضان

يعلم الجميع ان نسبة التملك وهي 5% هي الحد الأدنى الذي يتطلب الافصاح عن الملاك في الشركات المساهمة المدرجة بالسوق السعودي ,اعتقد شخصيا ان نسبة التملك اجمالا يجب اعادة النظر فيها بحيث تكون اما نسبة وتناسب مع عدد الاسهم المصدرة أو المتاحة للتداول لكل شركة او كل شريحة من شركات السوق المدرجة , او تكون حسب وزن كل سهم للمؤشر العام , فحسب الوضع القائم حاليا تجد ان المستثمر في شركة عدد اسهمها قليل جدا وبمجرد ان تصل ملكيته الى 5% يتم الاعلان عنه وهي كقيمة لا يمكن ان تقارن بمالك اخر يمتلك مثلا 1% في شركة اسهما ضخمة و لها وزن كبير في المؤشر العام و وزن اكبر في مؤشر القطاع .

لذلك يمكن تقسيم شركات السوق الى مجموعة من الشرائح حسب عدد الاسهم المصدرة او المتاحة ومن ثم تحديد نسبة التملك التي تحدد الاعلان من عدمه وتقل كلما زاد عدد الاسهم حسب الشريحة.

عندما ننظر الى اجمالي سوق الاسهم السعودي نجد ان الشركات متنوعة من حيث عدد الاسهم المصدرة فشركة الكهرباء تتصدر القائمة بعدد يفوق 4 مليار سهم يأتي بعدها المملكة ثم سابك والاتصالات بينما لو نظرنا الى اخر القائمة نجد 5 مليون سهم لشركة الشرقية الزراعية و 10 مليون سهم لمجموعة من شركات التأمين.

نفس القائمة لأجمالي السوق لو تم ترتيبها حسب الاسهم المتاحة نجد ان شركة الكهرباء والمملكة التي في اعلى القائمة اصبحت الكهرباء خامسا في الترتيب والمملكة في الترتيب 29 بينما احتل بنك الانماء ودار الاركان و الراجحي و كيان القائمة.

الاقتراح هو ان يتم اعادة دراسة النسبة التي بموجبها يتم الافصاح عن اسم ونسبة التملك لكل شركة حسب احد الطريقتين اعلاه بحيث يعرف المتداول لكل شركة حسب حجمها بدلا من الوضع الحالي الذي لا يقدم ولا يؤخر.

اضافة الى ذلك  ارى انه يمكن اعلان التملك للمستثمر الذي يمتلك % من عدة شركات فمثلا تجد بعض المحافظ تمتلك 1% من 10 او 20 شركة او اكثر ولا يتم الافصاح عنها بسبب ان ملكيتهم في كل شركة اقل من 5% بينما لو تم وضع سقف اجمالي بحيث يفصح عن ملكية 5% وان كانت متفرقة بين عدد من الاسهم .

الفائدة من هذا الافصاح لمن يملك اقل من 5% او لمن يمتلك ما مجموعه 5% انه سوف يخدم المتداولين وخصوصا من يهدف الى الاستثمار بما يضيفه من شفافية اكبر وافصاح للجميع بدلا من الوضع الحالي الذي يتسم بالجمود نوعا ما .

واخيرا هذا الجدول يبين ترتيب وتفاوت حجم الشركات حسب الاسهم المصدرة وحسب الاسهم المتاحة (مختصرة ل 30 شركة و6 شركات من اخر القائمة).