أسوأ و أفضل صفقة للمؤسسات الحكومية في السوق السعودي

04/07/2013 32
عبدربه زيدان

مع زيادة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، في الآونة الأخيرة تملكها في أسهم الشركات المدرجة في السوق السعودي، رغبت في وضع قائمة لأفضل وأسوء الصفقات للمؤسسات الحكومية خلال عامي " 2012 " و " 2013 " وسيتم حساب الاستثمار منذ تاريخ دخول المؤسسة في السهم حتى اغلاق 2 يوليو 2013، مع الاخذ بعين الاعتبار التوزيعات النقدية لتلك الشركات خلال الفترة.

كان دخول المؤسسات الحكومية للسوق السعودي محدود جدا خلال عام 2012 ولم تتجاوز الـ 10 صفقات طيلة العام، إلا انها تضمنت صفقة اثارت الكثير من الجدل آنذاك كما سيتم توضيحه.


أسوء الصفقات 2012

لعل أسوء صفقة خلال عام 2012، كانت من نصيب المؤسسة العامة للتقاعد، حين زادت نسبة تملكها بتاريخ 2 يناير 2012 في اسهم " المتكاملة " إلى 5 % بعد أن كانت دون الـ 5 %، وذلك من خلال بيع الشرقية للتموين والتشغيل لتلك الاسهم، وكان السعر السوقي للسهم يترواح آنذاك ما بين 16 – 17 ريال، علما ان المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تخارجت من السهم منتصف 2011 !!

وفي المركز الثاني يأتي استثمار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، في أسهم " التصنيع الوطنية " والتي تراجع سهمها بشكل ملحوظ اذا ما قورن بمستويات الشراء، كما يوضح الجدول التالي:

أفضل الصفقات 2012

حتى اغلاق 2 يوليو يعد شراء المؤسسة العامة للتامينات في اسهم موبايلي من افضل الصفقات للعام 2012، حيث حققت منها عوائد تزيد عن 50 % مع ارتفاع الاسعار والأخذ بعين الاعتبار توزيعات الشركة خلال فترة الدراسة، كما يوضح الجدول التالي:

أفضل الصفقات لعام 2013

ساهمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في العديد من الاسهم خلال العام 2013 حتى قارت الصفقات الـ 40 صفقة حتى الآن، على عكس المؤسسة العامة للتقاعد والتي كان دخولها خجول واقتصرت فقط على صفقتين.

وتركزت استثمارات مؤسسة التأمينات الاجتماعية، على اسهم ذات عوائد مجزية، وكان افضل تلك الصفقات حتى الآن صفقة الخزف والتي حققت حتى الآن ما يقارب الـ 40 % من ذلك الاستثمار.

اما صفقتي المؤسسة العامة للتقاعد فجاءت العوائد منها محدودة جدا حيث سجلت خسائر طفيفة حتى الان من اسمنت العربية، وحققت عوائد طفيفة لا تتجاوز الـ 1 % من اسمنت السعودية.

أسوء الصفقات لعام 2013

يعتبر دخول التأمينات في شركة سافكو هو اسوء الصفقات للعام 2013، مع تأثر الشركة باعمال صيانة دورية.

المحصلة النهائية للمؤسسات منذ 2012

وفي حال حساب عائد الاستثمارات لتلك المؤسسات، منذ بداية عام 2012، حتى 2 يوليو 2013، كمحصلة نهائية لتلك الاستثمارات لوجدنا ان عوائد الاستثمار لمؤسسة التقاعد تقارب الـ 10 % وكان الداعم لها صفقة بنك الرياض، بينما التأمينات الاجتماعية 8 %.

ولكن لا يتم اخذ هذه المحصلة كصورة حقيقة لمدى كفاءة المؤسسات نظرا لدخول التأمينات الاجتماعية عدة استثمارات خلال الجلسات الأخيرة، مما زاد كلفة الاستثمار لديها، ويشار هنا ان كلفة الاستثمار للتأمينات الاجتماعية في سوق الاسهم السعودي خلال عامي 2012 و 2013 تجاوزت الـ 2 مليار ريال.

وأخيرا ... تعد هذه الارقام تقريبة ولا تعكس الصورة الحقيقة للاستثمارات، نظرا لأن المؤسسات لا تعلن عن سعر الشراء الفعلي لتلك الاستثمارات، وتم الأخذ بعين الاعتبار متوسط الاسعار خلال تلك الجلسة.