هل انهى الذهب مسيرة الارتفاع؟

17/04/2013 8
عدنان الشبيلي

شهدنا انخفاضات قوية للذهب خلال اليومين الماضيين ليكسر حاجز الدعم النفسي عند 1500 دولار نزولاً الى مايقارب 1350 دولار للأونصة لذا فالسؤال الهام هل انهى الذهب مسيرة الارتفاع ليدخل في مسار هابط على المدى المتوسط والبعيد؟أم ان العملية لا تعدو أن تكون تصحيح في مسار صاعد ؟ 

للإجابة على السؤال دعونا نعود بالذاكرة قليلا لمسببات ارتفاع الذهب بعد الازمة المالية العالمية. إن اهم مسببات ارتفاع الذهب هو فقدان العملات الورقية جزء من قيمتها الحقيقية نتيجة توسع البنوك المركزية حول العالم وعلى رأسها الفيدرالي الامريكي والبنك المركزي الأوربي وبنك انجلترا المركزي وبنك اليابان المركزي في توسيع القاعدة النقدية عبر عمليات التيسير الكمي وطباعة النقود .

إن أيا من هذه العوامل او المسببات لم تتلاشى ومازالت قائمة .. كذلك مستويات البطالة في أمريكا لا تزال عند مستويات مرتفعة وإن طرا بعض التحسن النسبي.

كذلك أزمة الديون السيادية حول العالم لم تحل بعد أي أن أيا من جذور مسببات الازمة المالية لم تحل وإنما عولجت بالمسكنات .

إن انصار نظرية الهبوط يتمسكون بنقطة أن ارتفاعات الذهب لم تكن مبررة وكانت تقاد بعمليات مضاربات ومخاوف غير مبررة .

كذلك يرى أنصار النظرية ان شبح التضخم لم يعد يلوح في الافق وإن مستويات التضخم مازالت تحت السيطرة مما يدعم من نظرية الهبوط .

لكن ماذا عن زيادة القاعدة النقدية وبالتالي نزول القيمة الحقيقية للعملات الورقية إلى يؤدي ذلك إلى ارتفاع الأصول المسعرة بتلك العملات وعلى رأسها الذهب ؟ اليس الذهب تحوط ممتاز ضد العملات الغير مغطاة وضد الديون السيادية المتضخمة للدول العظمى ؟  

لذا يظل الذهب الملاذ الامن للأصول وأن الحركة التصحيحية للمعدن الأصفر هي حركة تصحيحية في مسار صاعد كون أن جميع العوامل الأساسية والاقتصادية تدعم تماسك الذهب وارتفاعه على المدى المتوسط والبعيد كما أرى في الاسعار الحالية فرصة للدخول مع توقعي بكسر القمة السابقة للذهب على المدى المتوسط والبعيد وأن مايحدث لا يعدو كونه تصحيح صحي في مسار صاعد.