الصفقات الخاصة على سابك والاتصالات والخزف

06/03/2013 6
خالد الخالدي

الصفقات الخاصة هي الصفقات التي يتم إجراؤها خارج السوق ........ وبالعادة يضطر البائع إلى البيع عن طريق صفقة خاصة خارج نطاق السوق خاصة إذا كانت الكمية ضخمة ولو أراد تصريفها في السوق لاحتاج الى أيام عديدة حتى يتم تصريفها ( بسعرها الطبيعي ) المتداول في السوق ... لأن الكمية التي لديه اعلى بكثير من الطلبات اليومية على سهم الشركة التي يمتلك فيها ... فلو شرع في بيع ما لديه لنزل سعر السهم كثيرا وهو لم يستطع ان يبع إلا القليل ..  فيضطر إلى بيعها خارج السوق بسعر أقل من سعر السوق السائد ..

ولكن هذا السعر الأقل الذي يرضى به خارج السوق أفضل من السعر الذي سيكون عليه السهم لو نزل وتأثر بالبيع المباشر داخل السوق ...

وأيضا نفس الكلام ينطبق على المشتري حيث أنه لو أراد شراء كمية كبيرة في شركة معينة فإنه يحتاج إلى أيام عديدة حتى يقوم بجمع الكمية التي يريدها ( بسعرها الطبيعي ) السائد في السوق . ولو حاول الشراء  يوميا على هذا السهم لارتفع إلى اسعار عالية قبل ان يشتري الكمية التي يريدها ... وهذا ما يفسر اتجاه اصحاب السيولة الكبيرة للتدوير من اجل الشراء او البيع ....

هذه مقدمة ...... تبين لنا السبب الرئيسي في قيام المستثمرين الكبار بعقد صفقات خاصة خارج السوق ...... ولكن من خلال ما قرأنا بالامس عن الصفقات الخاصة التي جرت على شركات الراجحي والخزف والإتصالات وسابك  بكميات قليلة جدا خاصة على شركات سابك والاتصالات والخزف حيث أجربت صفقة على سابك بمليوني ريال فقط وبسعر يقل عن سعر السوق ب10% !!

واجريت صفقة على شركة الاتصالات السعودية بأقل من مليوني ريال وأيضا بسعر يقل عن سعر السوق ب10%
وأجريت ايضا صفقة على شركة الخزف بمليون ونصف فقط وبسعر يقل عن سعر السوق السائد ب10% ايضا ....

السؤال المهم ....... ألا يستطيع مالك الأسهم في الخزف وسابك والاتصالات بيعها في السوق بسعرها السائد او أقل من سعرها السائد بشيء بسيط جدا ..

والسؤال المهم أيضا الموجه لهيئة سوق المال .... أليس في اجراء هذه الصفقات ارباك لملاك هذه الأسهم ونشر الذعر والخوف بينهم ..

ولماذا يا هيئتنا الموقرة لا تضعي حد ادنى للصفقات الخاصة .. بدلا من ان تستخدم هذه الصفقات الخاصة لإرجاف ملاك الأسهم او للفت نظر من لا يملك في هذه الأسهم ..

فأين هو المبرر من بيع 20 الف سهم فقط من شركة الخزف ب74 ريال فقط ....
والكلام ينطبق على سابك والاتصالات ....

رئيس هيئة سوق المال الجديد لديه أعمال مستقبلية كثيرة من أجل جعل السوق أكثر تنظيما وأكثر نزاهة ...

والله اعلم