متوسط دخل الفرد (ليس هو دخل الفرد)

02/03/2013 5
د. أنور أبو العلا

يوجد فرق كبير بين متوسط دخل الفرد ودخل الفرد (بدون كلمة متوسط) ولكن رغم الاختلاف الكبير بين الاثنين تعتبر بعض المؤسسات الاحصائية متوسط دخل الفرد ويسمى per capita income أحد التصنيفات التي يتم على أساسها - تجاوزا - ترتيب الدول الى دول غنية ودول فقيرة (بغض النظر عن عدالة توزيع الدخل بين الأفراد) ولهذا فإن ارتفاع متوسط دخل الفرد في حد ذاته لايعني بأي حال من الأحوال رفاهية الأفراد في الدولة فهو يتم حسابه بتقسيم إجمالي الدخل القومي على مجموع عدد السكان في الدولة (مواطنين واجانب) ويسمى الناتج متوسط دخل الفرد.

بينما دخل الفرد (بدون كلمة متوسط) يسمى personal income وهو الدخل الذي يحصل عليه الفرد بصفته الشخصية كالرواتب والاجور والايجارات والارباح والفوائد وهو الذي يدخل في محفظة (جيب) الفرد ويستطيع أن يتصرف به (بعد حسم الضرائب في حالة وجودها) كما يشاء سواء انفاقه بكامله لقضاء حاجاته أو الاحتفاظ (ادخار) جزء منه او التصدق به طواعية لمن يشاء.

لا شيء يوضّح الصورة للأذهان كضرب الأمثلة. قال تعالى: "وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمون". لذا سنضرب للتوضيح المثال التالي:

لو افترضنا أن إجمالي الدخل القومي السنوي لدولة ما يساوي عشرة ملايين ومئة وخمسين ألف دولار وأن اجمالي عدد أفراد سكانها يساوي 160 فردا فإن متوسط دخل الفرد يساوي 63500 دولار وبذا يتم تصنيفها - تجاوزا- ضمن الدول الغنية (المرفهة) التي يتمتع سكانها بمستوى معيشة عالٍٍ بالنسبة إلى مستوى معيشة سكان دول العالم الأخرى. لكن في الحقيقة ان هذا قد لايكون صحيحاً في حالة سوء توزيع الدخل بين الأفراد كأن يبلغ دخل 10 أفراد مثلاً مليون دولار لكل واحد منهم في السنة بينما باقي السكان وعددهم 150 فردا يبلغ دخل الفرد منهم 100 دولار فقط في السنة (أي يعيشون عيشة فقر مدقع) رغم أن متوسط دخل الفرد هو 63500 دولار في السنة.

من الواضح أن متوسط دخل الفرد البالغ في مثالنا 63500 دولار هو مجرد رقم نظري يفترض أن إجمالي الدخل القومي يتم توزيعه بالتساوي بين جميع السكان بغض النظر عن السن والجنس أو العامل والعاطل أو أي فروقات أخرى تطرأ على ذهن القارئ. بينما دخل الفرد (بدون كلمة متوسط) هو الدخل الفعلي الذي يكسبه الإنسان سواء بعرق جبينه أو هبة من السماء.

لقد شاءت إرادة الله (لحكمة لا نعرفها) أن يكون أعلى متوسط دخل الفرد في العالم يتجاوز ال 100 ألف دولار في السنة (300 دولار في اليوم) لدولة عربية (قطر) وأن أقل متوسط دخل الفرد في العالم أقل من 400 دولار في السنة (دولار واحد في اليوم) لدولة عربية أيضا (الصومال).

لقد درجت عدة جهات على نشر ترتيب الدول على أساس متوسط دخل الفرد مع اختلافات بسيطة ولكن يلاحظ عليها جميعها تذبذب متوسط دخل الفرد من سنة لسنة لدول أوبك وفقاً لتذبذب سعر البترول وعدد البراميل المصدرة.

سبحان موزّع الأرزاق بين الناس. يقول مثل أهل الزمان الجميل: "عندما وزّع العقول كل واحد رضي بعقله وعندما وزّع الأرزاق مافي واحد رضي برزقه".

موضوع زاوية السبت القادم – ان شاء الله – بعنوان: البترول في بلاد الشام -سوريا كمثال-.