كن على بينة قبل أن تشتري عقارا

18/02/2013 5
د.صالح السلطان

الصفقات العقارية، في البيع والشراء خاصة، مظنة الوقوع في غش وخداع، كغيرها من الصفقات. لأن النفوس تحب المال حبا جما. والنفس أمارة بالسوء إلا من رحم ربي.

من المهم الاحتياط. وأول الاحتياط أن تكون على بينة من أهم ما يجب العلم به، قبل إبرام الصفقة. ولا يتعارض ذلك من وجود اختلافات بين العقارات المعروضة للبيع، إلا أن هناك نقاطا مشتركة.

تأكد من مطابقة المعلومات الواردة في الصك للواقع. وتأكد من الملكية - وعدم وجود منازعة على العقار.

يلي ذلك في الأهمية، أن تكون على بينة وعلم بما قد يوجد من التزامات مالية على العقار، من رهن أو مخالفات أو فواتير خدمات.

لا تنس التثبت من مطابقة المخططات التصميمية وفسح البناء للمنفذ على الطبيعة.

ماذا يعني ما سبق؟ لا تدخل في بيع، أحد عناصره السابقة غير متاحة لك، إما بسبب أنها غير موجودة من الأصل، وإما لإخفائها عنك، رغم وجودها.

الصفقات الكبيرة أو ذات الطابع أو الإشكالات الخاصة، تتطلب الاستعانة بذوي الخبرة من القانونيين في إبرام عقود المبايعات والصفقات.

ربما يعرض عليك عقار عليه مشكلة كنزاع ورثة أو قدح في ملكيته بصورة ما. قد تباع لك أرض فيها عيوب، وتعرض عليك معاينة أرض أخرى.

قد تكون الأرض معيبة بعيب من العيوب المخفية، كوجود (في المخطط) محول كهرباء ويخفى عنك هذا العيب. قد تكون الأرض ظهيرة قطعة تجارية، والشارع التجاري غير واضح.

قد تكون مساحة الأرض أقل من الصك.

أما شراء منزل قائم، فهناك عيوب محتملة أخرى، والقائمة طويلة.

إذا كنت بائعا، قد يسعى من يسعى إلى تهوين قيمة العقار التي تطلبها أو تتوقعها. أي محاولة إقناعك بأن القيمة التي تطلبها فوق السوق. قد يكون ذلك صحيحا وقد لا يكون.

أما إذا كنت مشتريا، فقد يحدث العكس.

تثبت، ولكن عليك ألا تتسرع في الاتهام، فليس كل الناس كذابين.

انتبه من غش أو خداع محتمل في موقع العقار. قد تعرض عليك أرض على أنها في مخطط كذا، وتكتشف أنها في النهاية، ليست في المخطط نفسه وإنما في مخطط آخر. وربما قيل لك إن الخدمات واصلة، ولكنها حقيقة لم تصل.

موضوع العربون ذو شجون.

تؤخذ العرابين على معلومات ضحلة في طبيعة الصفقة. ومن ثم، من المحتمل جدا ظهور خلافات فيما بعد. قد يرى صاحب المكتب أو العقار أنك تعبث بطلب رد العربون. بينما تراه أنت راغبا في إرغامك على عقار لم يعجبك.

تحديد شروط أخذ أو استرجاع العربون مهم ومفيد للدافع كثيرا. انتبه أن تدفع عربونًا ولك شروط، بدون أن توثق هذه الشروط. حدد شروطك، وتأكد أنها تسجل لك في السند أو في ورقة رسمية موقعة ممن يمكنك استرجاع العربون منه. لا تدري، فقد لا يتم البيع لأمر لست سببًا فيه، ثم يضيع العربون عليك؛ لأنك لم تسجل شروطك بوضوح.

أخيرا، أنظمة الرهن والتمويل العقاري مظنة جلب صور خداع وغش كثيرة، والأمر يطول، وأراه يتطلب تطوير نظام لمكافحة الغش في الرهن والتمويل العقاري.