المجموعة السعودية ... أما ... أو ...!!!!

03/02/2013 11
سلمان بن ناصرالهواوي

تُعتبر المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي واحدة من الشركات الرائدة التي أنشأها القطاع الخاص بمجال تنمية وتطوير قاعدة الصناعات البرتروكيماوية بالمملكة العربية السعودية وذلك عندما أسست لنفسها قاعدة قوية متماسكة بتحالفها الإستراتيجي مع شركة شيفرون فيليبس للبتروكيماويات والتي تُعد ذات خبرة تنافسية في مجال صناعة البتروكيماويات على المستوى العالمي وبهذا عززت المجموعة السعودية قدراتها الفنية والاستثمارية في الصناعات البتروكيماوية السعودية بخطوات راسخة ومبادرات من القطاع الخاص.

وقد كانت بداية الانطلاقة بين المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي و شيفرون فيليبس للبتروكيماويات عندما تم تأسيس شركة ذات مسؤلية محدودة كمشروع مشترك بينهما تحت مسمى "شركة شيفرون فيليبس السعودية ". وامتداداً لهذه الشراكة الاستراتيجية بين المجموعة وفليبس بتنمية وتطوير المشاريع الاستثمارية الاستراتيجية بصناعة البتروكيماويات أتت الحلقة الثانية من هذه الشراكة عندما تم تأسيس شركة أخرى ذات مسؤلية محدودة تحت مسمى " شركة الجبيل شيفرون فيليبس ".وكذلك تعزيزاً لاستثماراتتها وتحت مظلة التوسع والنمو فقد هدفت المجموعة مع شيفرون فيلبس بتطوير مشروعهما الثالث وهو الشركة السعودية للبوليمرات والتي نتج عنها ولادة " الشركة الوطنية للبتروكيماويات  ( بتروكيم ) ". والتزاماً من المجموعة وشريكها الاستراتيجي بشروط تخصيص الغاز تم إنشاء " شركة البتروكيماويات التحويلية " والتي يتوقع أن تبدأ الإنتاج التجاري عام 2014م.

والعرض الموجز السابق يوضح هيكل استثمارات المجموعة السعودية والذي يُبين لنا بأنها بمثابة شركة " قابضة "  تُدير وتشارك بإدارة استثماراتها الاستراتيجية ومن هذا المنطلق فأنه من الأهمية بمكان معرفة الطرق والمعالجات المحاسبية لهذه الاستثمارات والتي ينتُج عنها قوائم مالية " موحد " للمجموعة السعودية وشركاتها التابعة ومشاريعها المشتركة والتي يوضحها الجدول التالي:


وحتى تتضح الصورة بشكل مبسط دعونا نستعرض الجدول التالي والذ يحتوي على بيانات افتراضية - على سبيل المثال - لأصول وخصوم الشركات التابعة والمشاريع المشتركة للمجموعة السعودية والتي يتم توحيدها مع البيانات المستقلة للمجموعة السعودية لتتضح لنا المعالجات المحاسبية التي تستخدمها المجموعة بتوحيد قوائئمها المالية.


ومن خلال الجدول السابق نلاحظ أن المجموعة السعودية توحد مع قوائمها المالية المستقلة 250 ريال من إجمالي أصول شركاتها التابعة ومشاريعها المشتركة كي تُصدر قوائم مالية موحدة ... وعلى هذا فقس لجميع عناصر وبنود المركز المالي ونتائج الأعمال. لكن واعتباراً من الربع الأول 2013م .... لن يتم تطبيق طريقة التوحيد التناسبي لأنها ألغيت كمعالجة محاسبية معتمدة من معايير المحاسبة وهذا ما سيجعل المجموعة السعودية تعالج استثماراتها بمشاريعها المشتركة وفقاً لطريقة حقوق الملكية والتي بموجبها يتم عكس أي تغيرات إيجابية أو سلبية مباشرة بحساب الاستثمار ولن يتم توحيد إلا بيانات الشركات التابعة لها فقط والتي يتوفر ويتحقق لها شرط السيطرة على توجيه مواردها الاقتصادية وعملياتها التشغيلية ووفقاً لذلك ... دعونا نستعرض الجدول الإفتراضي السابق بعد إلغاء طريقة التوحيد التناسبي:

ونلاحظ من الجدول أن بيانات الشركات التي كانت توحد تناسبياً وفقاً لنسبة الملكية لم يتم توحيدها وإنما تم فقط توحيد الشركات التابعة التي تتوفر وتتحقق بها شروط السيطرة  أما الشركات والمشاريع المدارة بصورة مشتركة لم يتم توحيد بيانتها ... وهذا سيكون واضح بالقوائم المالية الموحدة للربع الأول من هذا العام للمجموعة السعودية مع العلم بأن هذا ليس جديد على الشركات السعودية لأنها تقوم بإعداد مثل هذه القوائم لاستخدامها لأغراض خاصة مثل تلك التي تقدم لمصلحة الزكاة والدخل والتي لا يتم بها إلا إدراج الشركات التي تكون نسبة ملكيتها 100% أما ما تقل عن هذه النسبة فأنها لا توحد وبهذا إشارة إلى أن حجم العمل سيكون سهل إن شاء الله على معدي القوائم المالية الموحدة للشركات.

وخلاصة القول .... ليس أمام المجموعة السعودية إلا خيارين ... أما .... أن تتحقق لها سيطرة على مشاريعها المشتركة ليتم توحيدها 100%  على أساس أنها شركات تابعة ... أو .... تطبق طريقة حقوق الملكية والتي ستُوجد اختلافات جوهرية بالعرض والإفصاح بالقوائم المالية الموحدة والتي ستُصدر بداية من الربع الأول من هذا العام مقارنة بالقوائم الموحدة الحالية ....  لذلك من المناسب لنا كصغار متعاملين فهم واستيعاب أثر التغيرات والمستجدات والتشريعات بالبيئات الاقتصادية قبل تطبيقها وإلزاميتها وأن نبني العديد من السيناريوات والتحليلات التي تحاكي هذه التطورات الجوهرية كي نحقق اهدافنا الاستثمارية .... وأترك الخيار مفتوح لك لتتخيل التأثيرات التي ستتم على قائمة الدخل الموحدة الحالية عند تطبيق طريقة حقوق الأقلي ....!!!!

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا الموضوع يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركة المذكورة وردت بهذا الموضوع بناء على دراسة ومقارنة قوائمها المالية المنشورة على موقع السوق والمستجدات على الصعيد المهني تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.