تحليل مختصر مقارن لنتائج شركات الأسمنت المدرجة للربع الرابع 2012م

30/01/2013 8
سلمان بن ناصرالهواوي

كما أشرنا بالتقارير السابقة المختصرة عن النتائج المالية الفصلية لهذا القطاع أن صناعة الأسمنت بالمملكة العربية السعودية تمتاز بهوامش ربحية مرتفعة وهذا ما يفتح شهية المستثمرين الاستراتيجيين لهذا القطاع خاصة مع وضوح الاستراتيجية الحكومية التي تهدف إلى دعم وتطوير قطاع الأسكان بمشاريع كبيرة وعملاقة إضافة إلى مشاريع البنى التحتية الحكومية والتي تعد لاعب رئيسي يدعم هذه الصناعة حيث أدى ذلك لارتفاع الطلب المحلي بشكل كبير خلال الفترة الماضية وكان لها أثر واضح بعام 2012م مما جعل القطاع يحقق أرباح قياسية عند تجاوزه مستوى 5,694 مليون ريال خلال عام 2012م ، كما أن ربحية القطاع للربع الرابع ولعام 2012م تعادل 6.9% و 5.9% على التوالي من أرباح الشركات المدرجة والرسم البياني التالي يوضح التطور التاريخي لربحية الشركات المدرجة بقطاع الأسمنت.

وبعد هذه المقدمة البسيطة دعونا نستعرض أهم ملامح قائمة الدخل لشركات الأسمنت المدرجة بالسوق المالية السعودية خلال الربع الرابع من عام 2012م والتي يوضحها الجدول التالي رقم ( 1 )  :

جدول رقم ( 1 )


نلاحظ من الجدول السابق أن شركات الأسمنت المدرجة بالسوق المالية السعودية قد حققت مبيعات تبلغ حوالي 3.021 مليون ريال خلال الربع الرابع من عام 2012م وقد بلغت تكلفة مبيعاتها حوالي 1.390 مليون ريال مما يعني أن هامش الدخل المحقق يبلغ حوالي 1.631 مليون ريال وهذا يعني أن هامش الدخل للقطاع يبلغ 54% من حجم المبيعات. كما أنها حققت أرباح تشغيلية تبلغ حوالي 1.486 مليون ريال وهو ما يعادل 49% من حجم مبيعاتها. وبعد أخذ المصاريف والإيرادات الغير تشغيلية ومخصص الزكاة المحملة على الربع نجد أنها استطاعت تحقيق صافي ربح يبلغ حوالي 1.400 مليون ريال وهو ما يعادل 46% من حجم المبيعات.

وحتى نحقق الاستفادة القصوى من المعلومات المدرجة بالجدول السابق رقم ( 1 ) دعونا نستعرضه بطريقة أخرى حتى نستطيع معرفة أداء كل شركة من شركات القطاع بعمق أكبر كما هو موضح بالجدول التالي رقم ( 2 ).

جدول رقم ( 2 )

والآن يمكن استخلاص النتائج التالية من الجدول رقم ( 2 ) :

-أن تكلفة المبيعات للربع الرابع تعادل 46% من حجم مبيعات شركات الأسمنت المدرجة وأن شركة أسمنت المدينة قدحققت أدنى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 17% من حجم المبيعات بينما نجد أن  شركة أسمنت العربية قد حققت أعلى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 72% من حجم المبيعات ولهذا انعكاس مباشرة على هامش الدخل حيث حققت الشركات هامش دخل يبلغ 54% من حجم المبيعات وقد احتلت أسمنت المدينة أعلى معدل هامش دخل عند 83% من حجم مبيعاتها وأسمنت العربية أدنى معدل هامش دخل عند 28% من حجم مبيعاتها.

-أن الدخل التشغيلي للربع الرابع يعادل 49% من حجم مبيعات شركات الأسمنت المدرجة وأن شركة أسمنت المدينة قدحققت أعلى معدل دخل تشغيلي عند  62% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة أسمنت العربية قد حققت أدنى معدل دخل تشغيلي عند 25% من حجم المبيعات.

-أن صافي الدخل للربع الرابع يعادل 46% من حجم مبيعات شركات الأسمنت المدرجة وأن شركة أسمنت المدينة قدحققت أعلى معدل صافي دخل عند  56% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة أسمنت الجوف قد حققت أدنى معدل صافي دخل  عند 23% من حجم المبيعات.

-أن متوسط ربح السهم الصافي للربع الرابع يبلغ 0.91 ريال بشركات الأسمنت المدرجة وأن شركة أسمنت ينبع قدحققت أعلى ربح للسهم الواحد عند 1.94 ريال لكل سهم من أسهم الشركة بينما نجد أن شركة أسمنت الجوف قد حققت أدنى ربح للسهم الواحد عند 0,19 ريال لكل سهم من أسهم الشركة بعد استثناء أسمنت حائل التي حققت صافي خسارة لفترة ما قبل التشغيل تبلغ 0.09 ريال للسهم الواحد.

-أن العائد على حقوق المساهمين أول الربع للربع الرابع يبلغ 5.4% بشركات الأسمنت المدرجة وأن شركة أسمنت الجنوبية قدحققت أعلى عائد على حقوق المساهمين أول الربع عند 10.2 %  في حين أن أسمنت الجوف قد حققت أدنى عائد على حقوق المساهمين أول الربع عند 1.8% بعد استثناء أسمنت حائل التي حققت عائد سلبي على حقوق المساهمين أول الربع عند 0.9%.

-أن متوسط القيمة الدفترية للسهم الواحد بنهاية الربع الرابع تبلغ 17.75 ريال بشركات الأسمنت المدرجة وأن السهم الواحد لشركة أسمنت العربية  الأعلى بشركات القطاع من حيث القيمة الدفترية عند  36.44 ريال بينما نجد أن السهم الواحد لشركة أسمنت حائل الأدنى بشركات القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 9,31 ريال.

ولكي تكون هناك فائدة أكثر من هذا التقرير دعونا نستعرض بيانات عام 2012م  من خلال الجدول رقم ( 3 ، 4 ) والذي اترك لكم الاستنتاج وقرائة تفاصيلهما.

جدول رقم ( 3 )

جدول رقم ( 4 )


وخلاصة القول …  وكما أشرنا بالتقارير الفصلية عن هذا القطاع فمستوى ربحية شركات الأسمنت المدرجة بالسوق المالية السعودية مرتفع وذو جودة عالية نسبياً مقارنة بباقي القطاعات الأخرى بالسوق وهذا يوجب النظر إليها كفرص استثمارية واعده كي نحقق أهدافنا الاستثمارية في تنمية مدخاراتنا المتواضعة ونحد من تعرضنا لمخاطر تقلبات السوق والبحث عن تلك التي تحقق لنا عوائد جيدة ونمو ربحي متصاعد حالي ومستقبلي وتوزيعات نقدية مجزية.

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن شركات القطاع التي وردت بهذا التحليل  بناء على دراسة نتائجها المالية الأولية المختصرة من موقع تداول للربع الرابع من عام 2012م  تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.