مالذى يحدث للذهب هذة الايام؟

24/01/2013 4
سلطان مهنا المهنا

طلبت الحكومة الالمانية من بنك الاحتياط الفيدرالى بنيويورك استعادة 300 طن من الذهب و من بنك فرنسا 374 طن خلال الثمان السنوات القادمة ليس فقط للتاكد من وجودة ولكن لنقلة,صهرة. تدقيق مكوناتة وجودتة ووزنة ومن ثم اعادة صبة كسبائك مرة اخرى.

وتاتى المانيا فى المركز الثانى بعد الولايات المتحدة باحتياطى يصل الى 8133 طن من الذهب تقدر بحوالى 177 بليون دولار طبقا للاسعار بنهاية شهر ديسمبر الماضى.

المسؤولين الالمان اشارو الى ان استعادة الذهب من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ماهى الا خطوة وقائية فى حالة ظهور ازمة للعملة الاوربية اليورو الى جانب غرس ثقة المستهلك الالمانى فى صلابة وقوة البنك الالمانى المركزى.

وهو ماقامت بة مؤخرا ملكة بريطانيا وتحديدا فى شهر ديسمبر من عام 2012م فى خطوة غير مسبوقة صاحبها تغطية اعلامية مميزة بزيارة قبو البنك البريطانى لتفقد الذهب والتقطت لها عدة صور وطرحت العديد من الاسئلة التى تتعلق بالذهب وارتباطة بالسياسات النقدية.

محللين يرون ان تحرك المانيا باستعادة ذهبها يزعز الثقة بين المصارف المركزية الرئيسية فى العالم واكد ذلك ايضا المدير العام لشركة بيمكو العملاقة للسندات فى تغريدة لة ذكر فيها ان استعادة المانيا لذهبها من نيويورك وباريس يعود لا سباب تتعلق بانعدام ثقة البنوك المركزية حول العالم فى بعضها البعض.

على اية حال المانيا ليست الدولة الوحيدة التى ترغب باستعادة ذهبها وتخزينة لديها حكومة الايكوادور ايضا طلبت من البنك المركزى استعادة ذهب بقيمة 1,7 بليون من الخارج وتخزينة لديها, فنزويلا استعادت 90 طن من بريطانيا فى عام 2011م, اعضاء فى البرلمان السويسرى يطالبون الحكومة باستعادة ذهبها, رومانيا هى الاخرى تطلب من روسيا استعادة الذهب الخاص بها, فى هولندا الكثيرين يطالبون باستعادة الذهب وحفظة لدا البنك المركزى.

يذكر ان البنوك المركزية حول العالم اشترت العام الماضى 2012م 536 طن من الذهب ليس على الورق ولكن بشكل عينى (نقل و تخزين) وهى تعد اكبر كمية من حيث الوزن خلال الخمسين سنة الماضية مما يؤكد ان استعادة العديد من الدول لذهبها مرتبط بانعدام الثقة فى العملة الورقية.

السؤال الان هل احتياطات المملكة من الذهب البالغة 323 طن موجودة لدى مؤسسة النقد؟ فى حال عدم وجودها فى الداخل ربما على المملكة ان تحذو حذوا الدول والبنوك المركزية الاخرى حول العالم وتستعيد 323 طن من الذهب وحفظة لدى مؤسسة النقد بعد التاكد من جودتة مع زيادة الكمية خلال الفترة القادمة حيث ان موجودات المملكة من الذهب تعد متدنية جدا 2,8% من اجمالى الاحتياطات.

القائمة الرسمية للدول المالكة للذهب ونسبته من اجمالى احتياطاتها

http://www.youtube.com/watch?v=RyALkxe7O-g