دخلك لن يزيد

21/01/2013 4
سعيد بن زقر

تزيد أجور العمالة في الاقتصاد عندما ترتفع إنتاجية العمالة. إحدى آثار الأنظمة الرقابية وإزدياد عوامل التحكم بالاقتصاد من قبل الدولة والواسطة أو الوساطة في الاقتصاد هي تحقيق لمصالح بعض الأشخاص على حساب آخرين. بينما المعايير والمقاييس مفروض أن تحمي الناس. لكن حين يجبرون بالانضباط لحد أدنى، فإن التكنولوجيا والاختراعات الجديدة تتعدى بمراحل هذا "الحد الأدنى".  المنتجين والمصنعين يركزون فقط على المحافظة على المستويات القديمة بدلا من تبني تكنولوجيا أحدث وأجود وأفضل للإنتاج.

وفي الحقيقة الطريقة التي تصاغ وتطبق بها هذه الأنظمة يكون ضحيتها في الغالب العامل البسيط والطبقة الوسطى ومادونها أي شريحة الضعفاء والفقراء. مثال ذلك وضع حد أدنى للأجور الذي سيضر أي شخص إمكانيته الإنتاجية مادون الحد الأدنى للأجر. هذا الشخص من سيدربه ويطور مهاراته حتى تصل لمستوى يعادل الحد الأدنى للراتب؟

الأنظمة التعسفية تقوض استخدام التكنولوجيا في زيادة انتاجية العمالة وإن لم تزيد إنتاجية العمالة فلن تزيد الرواتب لأن الشركة ستعمل بالخسارة. وأي تكاليف إضافية على الشركات مثل زيادة ألفين وخمسمائة ريال على رسوم بطاقات العمل ستُخفض أجور العمال لأنها تكاليف لا تزيد من إنتاجية الشركات وبدورها ستخفض الرواتب.