دار الأركان بالأسرار عامرة ..!!

08/01/2013 44
محمد بن عجاج

اتمنى من الاستاذ مخاوي الذيب أن يسمح لي بأقتباس عبارته الشهيرة عن شركة دار الأركان لتكون عنوان مقالتي هذه ،، كونها تصف ما يعيشه مساهمي الشركة من غموض وأجواء مناسبة لإطلاق الشائعات والتلاعب بأسعار السهم في السوق..!!

اليوم أعلنت الشركة عن نتائجها للربع الرابع والتي جاءت مخيبة للآمال مساهميها وبعيدة عن توقعات الخبراء والمحللين ،، وبالتالي قام السوق بدوره بتصحيح الاختلالات وانخفض السهم بأكثر من 7 % حتى الآن بعد ان ارتفع السهم في اخر 5 جلسات بنحو 11 %.

تفائل المستثمرون والمراقبون خيرا بالشركة بعد نجاحها في سداد صكوك مستحقة بقيمة مليار دولار في يوليو الماضي، وبالتالي الانتهاء من أحد أهم المشاكل التي كانت تبعد المستثمرين عن الشركة .. إلا أن الشركة خيبت آمالهم بنتائج سيئة بالرغم من نمو إيراداتها خلال الربع الاخير من العام..!!

كثيرا ما نسمع من الشركة امتلاكها مخزون كبير من الأراضي يبلغ 35 مليون متر مربع ،، لكن السؤال هل تملك الشركة صكوكا بجميع أراضيها؟ وايضا كم المساحات التي قامت الشركة برهنها للجهات المقرضة؟ وكم نسبة الأراضي المطورة في الشركة؟ والاراضي غير المطورة؟ وتوزيعات الاراضي بحسب المناطق ؟ وكم لديها من وحدات سكنية جاهزة للبيع أو التأجير؟!!

مشكلة الشركة في إدارتها التي تعتقد أن الشفافية هي ضرر على أنشطة الشركة ..!! وكأن الشركة تعمل في مجال التقنية وليس العقار ..!! وبالتالي تخشى من المنافسين سرقة براءات اختراعاتها وتقليدها. مضى 8 ايام على بداية السنة الجديدة ورغم ذلك لم تعلن الشركة عن خطتها الجديدة للخمس سنوات القادمة والتي تحدث عنها رئيس مجلس الإدارة قبل أكثر من 4 أشهر وقال انها ستكون جاهزة مع بداية السنة...

للمساهمين الحق بأن يعرفوا تفاصيل مشاريع الشركة والتي لا تزال تحت التطوير (شمس الرياض – شمس العروس – القصر – التلال – الخزام) ،، وماهي العقبات التي تواجه الشركة لعدم القيام باستكمال تطوير تلك المشاريع التي مر على إعلانها للمساهمين أكثر من عدة سنوات ..!!

تحدث أعلاه عن بعض جوانب الغموض التي يعاني منها المساهمين ، وبالتالي يجب علي الهيئة بحكم اختصاصها في هذا الجانب أن تلزم الشركة وكذلك شركات التطوير العقاري الاخرى بالسوق بالافصاح الكامل والشفاف عن تطورات انشطتها في تقارير مجالس الإدارات السنوية على أقل تقدير دون الاكتفاء بالاعلان عن القيمة السوقية لعقارات تلك الشركات فقط.

من ناحية مالية يتضح أن أهم أسباب تراجع أرباح الشركة للربع الرابع هو الارتفاع الكبير في المصاريف الإدارية والتسويقية لتصل إلى 67 مليون بزيادة قدرها 131 % مقارنة بالربع المقابل. كما أن بند الايرادات الأخرى انخفض بشكل كبير (يمكن تقديره بين 8 و 13 مليون) مقارنة بايرادات في الارباع السابقة عند 40 مليون..!!