مناقشات حول مكرر الربح والنمو (1) : المقدمة

02/12/2012 32
د. أحمد المزروعي

يوجد 4 عوامل رئيسية تحدد مكرر الربح الذي يجب أن يتم تداول السهم عليه وأهمها (النمو المستقبلي) للشركة ، فالشركة ذات النمو المستقبلي الأعلى تستحق مكرر ربح أعلى من تلك الشركات التي تنمو بشكل محدود أو لاتنمو على الاطلاق..

وهناك عاملان آخران يلعبان دورا في تحديد مكرر الربح بالاضافة للعامل الأهم (النمو المستقبلي) هما الوضوح المستقبلي (VISIBILITY) للشركة المعنية أو السوق ، وعائد الاستثمارات البديلة..

وهناك عامل رابع ولكنه ليس مستداما ويتعلق بشعبية السوق المالي والأسهم في فترة معينة والتي قد ترفع المكررات عن المعتاد أو العكس عندما يكون هناك عزوف مزمن عن الأسهم فهذا يقلل المكررات التي يتقبلها المتعاملون عن المعتاد. سأسمي هذا العامل بـ "المزاج العام للسوق".

لاحظ أن مكرر الربح هو قيمة مطلقة تتساوى فيها جميع الشركات عالية الربحية ومتوسطة الربحية وقليلة الربحية وبالتالي فإن النسب المالية المختلفة ليس لها تأثير على مكرر الربح المقبول للمتعاملين..

اذا أخذنا السوق السعودي كمثال فإن مكرر الربح المتعارف عليه خلال الـ 20 سنة الماضية كان يراوح بين 13 و 16 مرة باستثناء فترات ليس بالطويلة ارتفع فيهاكثيرا عن هذا المستوى (مثلا 1991 – 1992 - 2005 و 2006)،وأخرى تراجع فيها دون هذا النطاق (منتصف التسعينات وبداية العقد الماضي والوقت الحالي).. لذلك في المقالات القادمة سأعتمد مكرر ربح 14 مرة (متوسط الـ 20 عاما الماضية)  عندما يتم ضرب أمثلة فقط لتسهيل الايضاح وتبسيط الأمور..

سنتظرق لهذه العوامل بالتفصيل في المقالات القادمة على أن أترك العامل الأهم وهو "النمو المستقبلي" للجزء الأخير من هذه المقالات ، لكن قبل ذلك يجدر بنا أن نعرج على نشأة فكرة مكرر الربح ولماذا يعتبر أداة جيدة وبسيطة لتقييم الأسهم وذلك في المقال القادم باذن الله..