مدخل للتحليل الفني والدعم والمقاومة

25/11/2012 1
محمد الشميمري

استمرارا لسلسلة المقالات التثقيفية هذا مقال تطبيقي للتحليل الفني
تركيب الجداول الفنية

انواع الجداول " الشارت":
الجدول العمودي: ويظهر كل عمود سعر الأفتتاح,الأعلى’الأدنى’الأغلاق للفترة الزمنية المحددة له.

الجدول الخطي:



•الأسبوعية:تستعمل لتحليل حركة السوق المتوسطة الأجل . ويمثل كل عمود او شمعة التداول الأسبوعي .
•الشهرية:تستعمل لتحليل حركة السوق طويلة الأجل ويمثل كل عمود او شمعة التداول الشهري.
•اللحظية:تستعمل لتحليل حركة السوق خلال فترة قصيرة 4 ساعات, ساعة, نصف ساعة, ربع ساعة , ودقيقة . ويمثل كل عمود او شمعة المدة اللحظية المختارة.

وهنا لابد ان فرق بين الفترة الزمنية التي يمثلها الجدول الفني والأطار الزمني للعمود فالفترة الزمنية يقصد بها المدة الزمنية التي تغطي حركة السهم اقلها دقيقة واكثرها عمر السهم بالكامل بينما الأطار الزمني فيمثل العمود الذي يمثل حركة السهم الفعلية وهو لحظي يومي او اسبوعي او شهري وتمثل سعر الأفتتاح والأغلاق والأعلى والأدنى للسهم في الأطار الزمني المختار.

أساسيات الرسوم البيانية
ان علم التحليل الفني يقوم على دراسة الأتجاه الكلي للورقة المالية محل البحث وبما اننا سلمنا باركان التحليل الفني فأن كل الأدوات التي تستعمل في التحليل الفني هدفها في النهاية التنبؤ بالحركة المستقبلية للورقة المالية التي عادة ما تكون في نفس اتجاه الموجة الصاعدة او الهابطة ولذلك نجد ان المتاجرين دائما يشترون مع اتجاه الموجة الصاعدة ويحذرون من معاكسة الأتجاه الكلي للموجة ومن هنا ايضا نخرج بمسلمات

في التحليل الفني ومنها:
أ‌-ان حركة السهم مستحيل ان تكون مستقيمة لا في الهبوط ولا الصعود.
ب‌-ان حركة السهم تتحرك عن طريق ما يسمى بالتذبتذب الأيجابي والسلبي "ZIGZAGS" .
ت‌-التذبذب يمثل عدة موجات متحركة تتضمن قيعان وقمم.
ث‌-ان اتجاه هذه القيعان والقمم هو الذي يمثل ويصور اتجاه الموجة مهما كان الاتجاه الى اعلى اسفل او افقي .
ج‌-الأتجاه الصعودي = استمرار صعود القيعان والقمم للموجة , الأتجاه الهبوطي=استمرار هبوط القمم والقيعان, الأتجاه الأفقي=تحرك الموجة على جنب.
الدعم والمقاومة

كما سبق ان ذكرنا ان الأسعار تتحرك باتجاهات اعلى اسفل افقي وان هذه الأتجاهات تتمثل بقمم وقيعان تحدد المسار السعري للورقة المالية والسوق نريد الأن ان نصف ونسمي نوعية الحركة لمسار السهم او الورقة المالية ونقدم ما يعرف بالتحليل الفني بالدعم والمقاومة:
•الدعم:سعر أو نطاق سعري نفسي أقل من سعر السوق يزداد عنده الشراء( حين يظهر المشترون ). وتكون عادة نقطة لدعم مستوى سعري منخفض .

•المقاومة:سعر أو نطاق سعري نفسي أعلى من سعر السوق يزداد عنده البيع ( حين يظهر البائعون). وتكون عادة نقطة المقاومة قمة سابقة.

إن أسعار الأسهم لا تستمر دائماً في الهبوط أو الصعود وإنما قد تتحرك في مجال ضيق ولمدة طويلة فأقل نقطة في هذا المجال يمسى الدعم وأعلى نقطة في هذا المجال يسمى المقاومة.
فإذا كان السهم سعره 20 ريالاً وله مدة يتحرك بين 20-23 فإن الدعم هو 20 ريالا  والمقاومة 23 ريالاً. فعادة حينما يهبط سعر السهم إلى الدعم يقوم المستثمرون بالشراء نظراً لهبوط السهم لمكان اثبت الماضي انه مكان شراء ومن ثم يحصل شرائهم مما يساعد السهم بعدم الهبوط دون مستوى 20 ريالاً وفي المقابل حينما يصل السهم إلى 23 ريالاً وهو أعلى نقطة لمدة معينة يقوم المستثمرون بالبيع ومن ثم يبقى السهم عند سعر المقاومة وهو 23 ريالاً في مثالنا السابق. وقد تستمر هذه العملية لأسابيع عديدة بحيث يختبر السهم سعره عند الدعم والمقاومة انظر إلى الشكل . وفي حال تحرك السهم متجاوزا مستوى الدعم أو المقاومة فإن أثر ذلك على السهم يصبح قوياً هبوطاً أو صعوداً من الناحية الفنية ويسمى ذلك (Break out) وهو كسر للدعم او اختراق للمقاومة الذي يدور عليه السهم.
وكسر الحاجز من الناحية الفنية يشير إلى بداية حركة جديدة للسهم صعوداً أو هبوطاً.

فالذي يحصل في الدعم هو ان الطمع يغلب عند السعر الذي يكثر فيه الشراء لأن التاريخ الماضي يؤكد ان نقطة الدعم انتجت ربحا فالذين اشترو عند الدعم يعاودون الشراء مرة اخرى فالتاريخ يعيد نفسه كما سبق في اركان التحليل الفني وايضا فأن الخوف يغلب عند سعر المقاومة فيزيد البيع عنده مما يؤدي الى هبوط في سعر السهم وهو المكان الذي هبط منه السهم ويكثر عنده البيع ويفسر هذا الدعم والمقاومة للمضارب والمستثمر على حد سواء هو الشراء عند او قريب من نقطة الدعم والبيع عند او قريب من نقطة المقاومة .

الاستخدام العملي  لنقاط الدعم والمقاومة:
•الكسر تحت الدعم يعد متشائم والكسر فوق المقاومة متفائل.
•في حالة اختراق المقاومة أو كسر الدعم بحجم تداول جيد فإنهما تنعكسان (تصبح المقاومة دعم والدعم يتحول إلى مقاومة).

•أي اختراق صحيح فوق المقاومة أو كسر تحت الدعم  يجب أن يصاحبة كمية تداول أعلى من المتوسط حتى يتأكد تحول الدعم الى مقاومة والمقاومة الى دعم ولابد ان يقفل السوق فوق المقاومة او تحت الدعم ليتأكد الأختراق للأعلى او الكسر للأسفل.

•كلما زادت فترة التداول عند نقاط الدعم والمقاومة ازدادت أهمية هذه المنطقة
ايضا من المهم في الرسم البياني في الدعم والمقاومة رسم خط افقي عند قمة المقاومة وعند قاع الدعم لتسهيل عملية تحديد الدعم والمقاومة .

كما يستخدم ما يسمى بالأنترا داي شارت الجدول اللحظي للمضارب السريع لتحديد الدعم والمقاومة. 
*هناك تعلق نفسي بمضاعفات العشرة فعادة ما يكون العشرة ومضاعفاتها (10, 20, 30 , ومضاعفات المئة ايضا) تكون نقاط دعم او مقاومة نفسية.