مافي عدالة ياحكم ..!! (صافولا X المراعي)

17/10/2012 14
محمد بن عجاج

قامت يوم امس مجموعة صافولا بزيادة حصتها في شركة المراعي من خلال شراء نحو 26 مليون سهم بقيمة تزيد عن 1.9 مليار ريال. وتمت عملية الشراء من خلال عقد 28 صفقة خاصة بسعر 75 ريال للسهم علما أن المستشار المالي لصافولا هو سامبا كابيتال..!!

الغريب والمثير في الأمر العدد الكبير من الصفقات والتي كانت معظمها بكميات محدود ما يعطي إشارة إلى أن البائعين مجموعة متنوعه من المستثمرين الأفراد والصناديق الاستثمارية .. حيث استطاع هؤلاء المستثمرين من بيع أسهمهم بسعر يفوق سعر السهم في السوق بنحو 5 إلى 10 %.




هذه المعاملة التفضيلية لفئة محددة من مساهمي الشركة تضع العديد من التساؤلات حول الآليات المتبعه في تنفيذ التداول بالسوق المالية ومعايير الهيئة. ويعتبر مؤشرا صارخا عن مدى العشوائية في السوق والانتقائية!!

من باع اسهمه على صافولا يوم أمس بسعر 75 ريال سيتمكن اليوم وخلال الأيام القادمة من استعادة كمياته بسعر أقل من السعر الذي باع به. كان المفترض أن تعلن صافولا عن عرض لمساهمي المراعي بشراء عدد محدد بسعر محدد من الأسهم ولفترة محددة ومن يريد أن يبيع أسهمه يعرضها على الشركة وبالتالي يكون هناك تساوي في الفرص للجميع.

من خلال التجارب نكتسب الخبرات لذا اتمنى من الهيئة إعادة النظر في هذه الآلية المجحفه لصغار المساهمين (او من لا يملكون علاقات جيدة مع المستشارين الماليين) واتباع اساليب أكثرة عادلة .. والله الموفق