نسك الحكير .. كيف ستكون مساهمتها ؟؟؟

30/09/2012 9
عبدربه زيدان

كانت شركة " فواز الحكير " أعلنت خلال شهر ابريل من عام 2012، عن توقيعها اتفاقية شراء " شركة  نسك للشركات التجارية "، حتى اعلنت خلال شهر يوليو عن اتفاقية الاستحواذ بمبلغ 730 مليون ريال، واخيرا أعنت استكمالها عملية الاستحواذ على المجموعة قبيل عدة أيام، إلا أن شركة الحكير لم تدلي للمساهم بمعلومات مالية تعكس صورة ولو بسيطة عن هذا الاستحواذ، وذكرت فقط أن هذا الاستحواذ سيساهم في رفع الايرادات والأرباح الصافية للشركة ..

ومن خلال هذا التقرير سأحاول ولو بشكل مبسط وضع صورة لمجموعة نسك وماركاتها، وكيف ستساهم مع ماركات الحكير السابقة بناء على قطاعات الشركة، إلى حين اعلان الحكير عن البيانات المالية للمجموعة حسب وعدها للمساهمين في اعلانها الأخير ....

تم تأسيس مجموعة نسك للمشاريع التجارية من قبل شركة الجديعي عام 1997م، وتنشط المجموعة إدارة عددا من الماركات العالمية من خلال حصولها على حقوق الامتياز في هذا المجال، وتملك الشركة عدة ماركات عالمية ستضاف الى مجموعة ماركات الحكير وهي :

البلد

الماركة

الاختصاص

اسبانيا

 

مانجو

تصنيع وتسويق أقمشة وإكسوارات للنساء.

ستراديفاريوس

دار أزياء للفتايات الصغيرات.

ويمن سيكرت

ماركة شهيرة للملابس النسائية.

ايطاليا

الكوت

علامة تجارية لملابس الرجال والنساء والاطفال

فرنسا

جينبورغت

ملابس للاطفال والاولاد والبنات الصغار

اوكايدي

تشكيلات عصرية للاطفال، ولهم علامات تجارية ( أوبيبي و أوكي )

أي كي كي اس

ملابس رياضية، وملابس للصغار

بارفويس

أكسوارات مختفلة ( محافظ، حقائب يد، مجوهرات، اكسسوارت شعر)

برومود

أزياء نسائية بأسعار متوسطة

آلدو

احذية ، واكسسوارات

لافين اند روز

ملابس نسائية .

ألمانيا

جيري ويبر

ملابس نسائية ذات أسعار عالية ومتوسطة.


يلاحظ من الماركات السابقة أن معظم الماركات المستحوذ عليها خاصة بالنساء ومن ثم الأطفال، ومن بعدها يأتي ما يخص الرجال، والإكسسوارات والأحذية...

وكما هو معروف تجني شركة الحكير ايراداتها من خمس قطاعات، ويساهم قطاع المتاجرة الكبيرة بالحصة الكبرى ( محلات بها عدة ماركات مثل زارا وماركس آند سبنسر وجاب)، ومن ثم قطاع الملابس النسائية ومن بعده قطاع الأطفال وقطاعي الأحذية والملابس الرجالية، كما هو موضح :

القطاع

عدد الماركات

الايرادات                ( مليون ريال )

المساهمة في اجمالي ايرادات الشركة

ايراد الماركة الواحدة

( مليون ريال )

المتاجرة الكبيرة

NA

1200

38 %

NA

النسائي

15

1008

31 %

67.2

الاحذية

8

318

9 %

39.8

الاطفال

5

229

7 %

45.8

الملابس الرجالية

4

50

2 %

12.5


وعلى هذا الاساس من الممكن توزيع وتصنيف ماركات " نسك " إلى أقرب قطاع من القطاعات الأربعة بغض النظر عن المتاجر الكبيرة لصعوبة التنبؤ بنتائجها، النسائي ويشمل خمس ماركات، والاطفال 4 ماركات، وماركتان للاحذية، وحسب ايراد الماركة الواحدة كما هو موضح في الجدول السابق يمكننا وضع رقم تقريبي للقطاعات ، كما هو موضح :

القطاع

الماركة

عدد الماركات

اجمالي الايراد السنوي للماركات

ماركات نسائية

مانجو

5

336

ويمن سيكرت

برومود

لافين اند روز

جيري ويبر

ماركة احذية واكسسوارات

آلدو

2

79.6

بارفويس

ماركات الاطفال

ستراديفاريوس

4

183.2

جينبورغت

اوكايدي

أي كي كي اس

( نسائي، رجالي، اطفال )*

الكوت

1

41.8

اجمالي الايرادات

640 مليون ريال

* بما ان الكوت تعمل في ثلاث قطاعات تم اخذ متوسط الثلاث قطاعات ( النسائي، الرجالي، الاطفال )

المحصلة ... حسب الايراد السنوي للماركات الجديدة ( النسائية، والاحذية، والاطفال ) فإن اجمالي الايرادات يبلغ قرابة الـ 640 مليون ريال، .. أي ان الايردات السنوية المتوقع  التي ستساهم بها " نسك " قد يتراوح مابين ( 650 – 850 ) مليون ريال ... وحسب هوامش الربح لدى شركة الحكير، فان الربح الصافي المتوقع لنسك قد يترواح ما بين ( 60 – 80 ) مليون ريال... وستنعكس هذة النتائج بصورة مباشرة على القوائم المالية للحكير ..

ختاما .. اود التنبيه بأن جميع الارقام السابقة المتوقعة قد لا تعكس النتائج الفعلية لأرباح وايردات شركة نسك وقد تكون بعيدة عنها... رغبت فقط بوضع صورة مبسطة لمضمون الاستحواذ