نظرة على أبحاث الشركات: هيرمس تتوقع ان تحتاج "زين" السعودية لزيادة رأس المال العام القادم

03/06/2009 3
ناصر اّل مبارك

على حسب التقرير الاخير الصادر من هيرمس يوم 29 مايو فإن شركة زين السعودية ستحتاج الى رفع راسمالها العام القادم على الارجح عبر اصدار حقوق ملكية. السبب في ذلك يعود حسب هيرمس الى أن الشركة بحاجة الى اعادة تمويل 9.2 مليار ريال خلال هذا العام كما ستحتاج إلى 3 مليار ريال دين جديد لتمويل العمليات والانفاق الرأسمالي وبالاضافة إلى ذلك ستحتاج إلى 7 مليار ريال أخرى لتعويض التدفقات النقدية السالبة من الان وحتى عام 2012 (هيرمس تتوقع ان تستمر الشركة في تحقيق خسائر حتى نهاية عام 2012 على أقل تقدير)...

ومعنى ذلك أن صافي الدين سيكون بحدود 19 مليار ريال مستقبلا في حين ان حقوق المساهمين ستستمر في الانخفاض بسبب تحقيق الشركة لخسائر متراكمة خلال هذا العام والاعوام القادمة.

في حال كان التوقعات أعلاه قريبة من الواقع فإن يبدو حتميا أن الشركة بحاجة الى رفع رأسمالها عن طريق اصدار حقوق ملكية كما تتوقع هيرمس والسبب في ذلك أن الرافعة المالية (leverage) او نسبة الديون لحقوق الملكية سيكون عاليا (مثلا عام 2011 سيكون حجم الدين يعادل أكثر من 3 اضعاف حقوق المساهمين اذا لم يتم رفع راس المال).

مشكلة "زين" تكمن في الثمن الباهظ الذي دفعته مفابل الحصول على الرخصة  وهو 22 مليار ريال فالشركة احتاجت لاقتراض 8 مليار ريال اضافية زيادة على راسمالها لدفع قيمة الرخصة هذا بالاضافة الى حاجتها للاقتراض الاضافي  لتمويل بناء الشبكة كما تحتاج للاقتراض لتمويل عملياتها في الفترة التي تسبق الربحية والتي يبدو أنها ستكون طويلة.

ويظهر أثر ذلك في القوائم المالية في بندين هما اطفاء اقساط الرخصة وتكلفة التمويل (الفوائد المترتبة على الدين) فالبند الأول مثلا يتطلب أن تقوم الشركة باطفاء سنوي للرخصة بحدود 900 مليون ريال فيما ستزيد مصاريف التمويل تدريجيا مع زيادة حجم القروض مما يجعل تحقيق نقطة التعادل بالنسبة للشركة صعبة جدا مالم تنجح في السيطرة على حصة رئيسية في السوق (اكثر من 30 %) وبسرعة غير معتادة.