الجبس الاهلية: تراجع مستمر في الانتاج و المبيعات بسبب المنافسة .. و الشركة توقف الانتاج من مصنع املج

17/01/2010 1
انور صالح

ذكر مجلس ادارة شركة " الجبس الاهلية " في تقريره عن نتائج العام 2009، ان الشركة اوقفت الانتاج في مصنع " املج " بالمنطقة الغربية وذلك لعدم جدوى تشغيله حاليا بالاضافة الى الاستفادة من العمالة الموجودة به في تشغيل مصانع الشركة الاخرى في الرياض و ينبع و الدمام.

هناك بعض الامور المهمه و التي لم يفصح عنها مجلس الادارة في تقريره، حيث انه لم يوضح متى تم ايقاف المصنع؟؟ .. الغريب انه حتى لم يتم الاعلان عن ذلك بشكل رسمي في موقع تداول!!، بالاضافة الى ان مجلس الادارة لم يوضح عن تاثير ايقاف المصنع على النتائج المستقبلية للشركة !! يشكل مصنع املج حوالي 8 % من اجمالي الطاقة الانتاجية لمصانع الشركة المنتشرة في كلا من الرياض و الدمام و ينبع، حيث تبلغ الطاقة الانتاجية للمصنع 200 طن يوميا من الجبس البودرة أي حوالي 72 الف طن سنويا  فيما تبلغ الطاقة التصميمية لجميع مصانع الشركة من لجبس البودرة حوالي 900 الف طن سنويا. خلال الفترة الاخيرة عانت شركة الجبس من منافسة شديده نتجت من دخول مصانع جديدة للسوق خصوصا في قطاع الجبس البودرة و ذلك بعد ان احتكرت شركة الجبس السوق لفترة طويلة، الا ان دور المنافسة الاخذ في التزايد بسرعة كبيرة اصبح يشكل حملا ثقيلا على نتائج الشركة. و يوضح الجدول التالي تراجع الانتاج من الجبس البودر الى 578.4 الف طن في عام 2009 على الرغم من التوسعات الاخيرة التي قامت بها الشركة في مصانعها بالدمام، بالاضافة الى الانخفاض المستمر في مبيعات الجبس البودرة الناتج عن تراجع متوسط اسعار البيع. و يبدو ان المنافسه اجبرت الشركة على خفض الانتاج من الحوائط الجبسية ايضا مما اثر على مبيعاتها و التي تعد ثاني مصدر مدر للدخل عند الشركة.

و سجلت الشركة خلال الربع الرابع ادنى ارباح فصلية لها في الخمس سنوات الماضية على الاقل، حيث بلغت ارباحها 12.3 مليون ريال فقط مقابل 22.3 مليون ريال في الربع الرابع من العام الماضي.