الميرة للمواد الاستهلاكية والسعر المستهدف ؟؟؟

27/10/2009 1
عبدربه زيدان

سيتم بإذن الله  غدا الأربعاء إدراج أسهم شركة الميرة للمواد الاستهلاكية في بورصة قطر للاوراق المالية والبالغ عدد أسهمها 10 ملايين سهم، وسيتم اداراج اسهم الشركة في بورصة قطر مباشرة دون الولوج في عملية الاكتتاب لأسهم الشركة.

وكانت تنوي الشركة منذ تأسيسها إدراج أسهمها للاكتتاب فبعد تجاوزها أربع سنوات تقريبا من مزاولة نشاطها عن طريق ضم الجمعيات الاستهلاكية إليها، وتحقيقها أرباحا صافية خلال الفترات السابقة وافقت ادراة بورصة قطر على ادراج الاسهم وتم تحديد يوم غدا الاربعاء أول يوم للأسهم.

ولعل من سمات الشركة انها حققت معدل نمو أرباح جيد خلال السنوات السابقة، ومن خلال تلك الأرباح تقوم بتوزيع أرباحا جيدة بما يقارب 50 % من رأس المال، كما يوضح الجدول التالي:

وسيبدأ إدراج الشركة غدا بسعر الاكتتاب البالغ 20.4 ريال ما يعادل القيمة الدفترية لأسهم الشركة باعتبار أن حقوق المساهمين للشركة بلغت 204 مليون ريال، ومن المؤكد أن يرتفع السهم بشكل كبير في أولى جلساته أسوة بباقي الشركات الأخرى والتي  تجاوزت جميعها 200 % كما يوضح الجدول التالي:

يلاحظ من الجدول أعلاه أن الحد الأدنى لارتفاع الأسهم والتي تم مباشرة من السوق بلغ 210 % والذي جاء من نصيب شركة المناعي، والذي ربما يتم تحقيقه لشركة الميرة بسعر يرواح حول 60 ريال في حال عدم بيع المساهمين البالغ عدده 33 ألف مساهم كأثر مساهمي الشركات السابقة لأسهمهم.

ولعل الميزة التي تحظى بها شركة الميرة دمجها مع شركة المواشي القطرية والتي تعد رغم صغرها من الشركات المحافظة على أرباحها خلال السنوات السابقة والتي تحظى بدعم حكومي، إضافة إلى هذا أن رأسمالها يبلغ 180 مليون ريال وهو ما ستعول عليه شركة الميرة الكثير بحال دمجها.

تجدر الإشارة أن كلا السهمان مملوكان جزئيا للحكومة حيث تبلغ نسبة الملكية في اسهم الميرة 26 % بينما شركة المواشي بنحو 7 %.